الرئيسية الأخبار المحلية الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

معلومة ستدهشكم عن البيض!

2017-06-19 09:55:31 صحة ومنوعات

الرابعة نيوز:  بالتأكيد لاحظت أن البيض لا يوضع في الثلاجات وقسم التبريد في المتاجر الكبيرة، حتى في فصل الصيف. يستغرب البعض هذا الأمر، إذ يرى أن حفظ الطعام في درجة حرارة الغرفة من شأنه أن يسبب نمو البكتيريا، ومن ثم الإضرار بصحة الإنسان، لكن هذا ليس بالضبط ما يحدث مع البيض.

 

بما أن البيض لا يُغسَل قبل بيعه في معظم الأحيان، فإن البراز والريش والأوساخ الأخرى الموجودة في الحظيرة تكون ملتصقة بالبيض، ولأن البكتيريا تتكوّن على قشرة البيض، فإن هذه الأوساخ تكون بمثابة حماية لها من دخول البكتيريا إلى الزلال.

لذا تتعمّد بعض الدول المتقدمة مثل ألمانيا تجنّب غسل البيض، إذ ترى ان غسله يضر بالطبقة الواقية الطبيعية الموجودة حوله، وأن تلك القشرة الخارجية تحول دون وصول البكتيريا إلى داخل البيضة.

 

فيما ينصح موقع "هافنغتون بوست" بضرورة غسل اليدين جيداً عند طهي البيض أو استخدامه في إعداد الطعام، حتى لا تنتقل البكتيريا الموجودة على غلاف البيض عبر الأيدي. أما الأطباق التي يدخل البيض النيء في صُنعها، فيجب الإسراع في تناولها وضرورة حِفظها باردةً دائماً؛ حتى لا تتكاثر البكتيريا فيها.

 

بعد غسيل البيض يفقد طبقة الحماية هذه، ويستدعي وقتها حفظه في درجة حرارة باردة، حتى يظل طازجاً لدرجة حرارة أطول، لذا يشترط وضع البيض في ثلاجات المحال التجارية ببعض الدول مثل أميركا، والتي يُغسل البيض فيها بالماء والصابون عديم الرائحة قبل بيعه.

وعموما، عند حفظ البيض في الثلاجة، يُفضل أن يخزن في علبته الأصلية فوق الرف الأوسط بالثلاجة بدلاً من باب الثلاجة، وذلك لتجنّب التغيّرات في درجات الحرارة والتلوث.

 

بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن الباب لا يعد أكثر أجزاء الثلاجة برودة، بل على العكس فهو المكان الأكثر عرضة للتقلبات في درجات الحرارة بسبب الفتح المستمر للثلاجة.

 

كذلك، هناك شيء آخر بخصوص البيض ومنتجات الألبان والخبز خصوصا، إذ يتم وضعها في نهاية المتجر، ويبدو أن هناك سبباً لذلك أيضاً. ذلك لأن هذه المنتجات ضئيلة الحجم في عربة التسوق الضخمة، وفي طريق الذهاب لجلبها، تغري باقي المنتجات المعروضة بالمحل المشتري لملء المساحة الواسعة في عربة التسوق.