الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

أمور تقوم بها أجسادنا خلال النوم!

2017-12-05 10:09:44 صحة ومنوعات

الرابعة نيوز: النوم هو الراحة المطلقة للجسد والعقل، لذلك أنت بحاجة ماسّة لفراش مريح جداً لتحسين الإدراك والحالة النفسية بعد الاستيقاظ من نوم عميق، وذلك حسب مقولة “النوم مهم لرفاهنا”، لكن ما هي أهم التأثيرات التي يعكسها النوم على تطوير النفس البشرية والتي يمكننا التأكد من صحتها في حياتنا اليومية:


الذاكرة
النوم مهم للذاكرة ومُعزز قوي لتجدّدها، وهو الوسيلة المثالية لتوطيد المكتسبات العلمية الجديدة في ذاكرتنا، فمن المستحسن أن تنام عندما تريد للمعلومات والمكتسبات الجديدة أن تتثبت في عقلك مثل “لغة جديد أو تعلم العزف على آلة موسيقية” فتضمن نقلها من ذاكرتك الموقتة إلى ذاكرة الأمد الطويل.

اتخاذ القرارات المهمة


دماغك هو صندوق مجلداتك الذي يحتاج لترتيب بين الحين والآخر، لذلك يتوجب عليك بعد نهار من إضافة وحذف المجلدات إلى هذا الصندوق أن ترتبه بنوم هادئ ومريح، فتجد نفسك في الصباح التالي أكثر فاعلية في اتخاذ القرارات


تنظيف الدماغ من السموم
الدماغ لا يتوقف عن العمل حتى في وقت راحتك، فعندما تكون نائماً ووظائفك العضوية والحيوية شبه متوقفة، تقوم خلايا دماغك بتنظيف نفسها من بعض السموم الفكرية التي قد تكون “ذكريات سيئة، أفكار دخيلة، وغيرها” وهذه العملية قد تسمى “استحمام المخ”.


تكوين العضلات
وأنت نائم يعمل جسدك على طرد السموم المتمثلة “بالشحوم والكوليسترول الزائد” ليحتفظ بالمواد المفيدة لك كالبروتين والكالسيوم… الخ، لذلك تفيد اضطرابات النوم بزيادة الوزن، فينصح لاعبو كمال الأجسام بوقت نوم كافٍ لتنال عضلاتهم أكبر قسط من الراحة.


الجنس
قبل النوم تمر بمراحل كثيرة من اللاوعي إلى أن تصل لمرحلة الإثارة الجنسية، وخصوصاً المراهقين أصحاب العقول المزدحمة بالأفكار الجنسية المتشابهة لدى الجنسين.


أجسادنا تنمو
الجسم يفرز هرمونات النمو بشكل كبير أثناء النوم بالنسبة للأطفال، لذلك يجب أن يكتسبوا الوقت الكافي من النوم، أما البالغين فالنوم يعطيهم الفرصة كي يتمدد عمودهم الفقري بضعة ميلليمترات لذلك علينا الحصول عليها من خلال وقت كافٍ ننام فيه…


شلل النوم
تحدث هذه الحالة بانتظام مع الجميع لذلك لا داعي للذعر، فقد يبدو الأمر على شكل كابوس يصعب الخروج منه، إلا أنك على علم بالنهاية القريبة لهذا الكابوس ورغم ذلك لا تستطيع إقناع نفسك بها.


التشنج الوظيفي
جميعنا تصيبنا حالة الهلع الناتجة عن الشعور بالسقوط من مكان مرتفع قبل النوم أو الغرق في دوامة وربما انعدام الجاذبية، حقيقة يكون دماغك بين اليقظة والنوم محاولا التقاط أي منهما والتشبّث به فتصاب أنت بحالة تسمى الحلم المخادع المعبر عن حالة التشتت المصاب بها دماغك وأوضح صورة يمكن أن يرسمها لك بلطف هي “بين الأرض والسماء”.


عملية إصلاح الجسم
حقيقةً، الخلايا التي تتلف خلال نهار من العمل لن تعاود نشاطها بعد القيلولة البسيطة التي تشابه “حبة مسكن”، لكنك بحاجة لليلة من النوم العميق تقوم بتنشيط الخلايا المرهقة في جسدك وهدم الخلايا التالفة.


قتل التوتر
في البقية الباقية، يسمح لك النوم بجمع الإيجابيات والسلبيات لما حصل معك خلال نهارك في بوتقة واحدة تمكنك من تحكيم عقلك بدلا من التذمر والتوتر.