الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

أنواع التسمم عند الأطفال

2019-09-19 13:23:01 صحة ومنوعات

الرابعة نيوز:   الاستكشاف أمرٌ طبيعي عند الأطفال وهو جزء من تطور الشخصية، وفي هذه المرحلة يقوم الأطفال بالتعرف على كل ما يحيط بهم، إذ يميلون إلى لمس الأشياء واللعب بها، وفتح العلب والخزائن المغلقة، ووضع الأشياء في أفواههم، وتقليد الآخرين في تصرفاتهم.


التسمم عند الأطفال قد يحدث بسبب ابتلاع أو استنشاق مواد سامة، أو تعرض الجلد لمواد سامة، كما قد يحدث أيضاً بسبب تناول جرعة خاطئة من الدواء أو تناول دواء خاطئ.

أنواع التسمم عند الأطفال


الأدوية

المنظفات والمبيدات الحشرية

أول أكسيد الكربون

النباتات المنزلية

الكحول والنيكوتين

المواد الهيدروكربونية

البطاريات

أعراض التسمم عند الأطفال

الإجراءات عند تعرض الطفل للتسمم

معظم حالات التسمم عند الأطفال تحدث في المنزل، بسبب وجود العديد من المواد التي تسبب التسمم في المنزل

الأدوية

تشكل الأدوية الجزء الأكبر من أسباب التسمم عند الأطفال، إذ قد يقوم الطفل بابتلاع الأدوية التي يجدها في المنزل، أو قد يقوم الأهل بإعطاء الطفل جرعة خاطئة من الدواء أو الدواء الخاطئ بالخطأ، ويوجد العديد من الأدوية الموجودة في المنزل ويمكن أن يبتلعها الطفل ويصاب بالتسمم، كالأدوية المُسكنة مثل باراسيتامول (الانجليزية: Paracetamol)، الأسبرين (الانجليزية: Aspirin)، أو الأدوية المخدرة مثل الأدوية الأفيونية (بالانجليزية: Opioids).

قد يبتلع الطفل الأدوية النفسية مثل مضادات الاكتئاب (بالانجليزية: Antidepressant)، أو الأدوية التي تستخدم لعلاج أمراض القلب مثل الديجوكسين (بالانجليزية: Digoxin)، أو مضادات الهستامين (بالانجليزية: Antihistamines) مثل دايفينهايدرامين (بالانجليزية: Diphenhydramine).

تتوفر بعض الأدوية بأشكال صيدلانية مختلفة مثل الشراب، أو الحُقن مثل الإنسولين الذي يُستخدم لعلاج مرض السكري، أو اللصقات الجلدية التي يمكن أن يقوم الطفل بلصقها على جلده أو وضعها في فمه.

المنظفات والمبيدات الحشرية

قد يتسمم الطفل بالمنظفات عند ابتلاعها أو استنشاقها، مثل المُبيّض أو مواد التعقيم، أو منظفات الأفران، كذلك الأمر مع المبيدات الحشرية والغراء ومزيلات الدهان. هذه المواد الكيميائية قد تدمر الجهاز الهضمي عند الطفل وتسبب الضرر للممرات التنفسية، كما أنها حارقة للجلد والعينين.

أول أكسيد الكربون

غاز أول أكسيد الكربون ليس له لون أو رائحة، وينتج عن الاحتراق غير الكامل للوقود، وقد يكون السبب هو قلة التهوية أو أن الجهاز المُستعمل لا يعمل كما يجب، وهذه الأجهزة تشمل الأفران، ومواقد الغاز، وسخانات المياه التي تعمل على الغاز، والمواقد التي تشتعل بحرق الخشب، وسخانات المباني.

عند التعرّض لتركيز قليل من أول أكسيد الكربون قد تظهر أعراض شبيهة بأعراض الانفلونزا مثل الغثيان والإرهاق، حيث أن التركيز العالي من غاز أول أكسيد الكربون خطير جداً وقد يُسبب صعوبة في التنفس وفقدان الوعي وتضرر القلب.

النباتات المنزلية

النباتات المنزلية قد تكون سامة عند ابتلاعها، وقد تسبب ضرراً للجهاز الهضمي أو الكبد أو الجهاز التنفسي. في معظم الحالات يسبب التسمم بالنباتات المنزلية أعراضاً بسيطة في الجهاز الهضمي، وتتضمن النباتات السامة في المنزل ما يلي:

النرجس البري

دفنباخيا (بالانجليزية: Dumb Cane)

كف الثعلب أو الديجيتاليس

أزهار الكوبية أو كوب الماء

الزنبق

نبات الدفلى

أزهار الأزاليا

شجرة الوستارية أو الحلوة

الكحول والنيكوتين

ابتلاع الكحول خطير على الأطفال وقد يسبب انخفاض مستوى السكر، والتشنجات والغيبوبة. قد يبتلع الطفل الكحول الموجودة في المشروبات الكحولية، أو معقمات الأيدي، أو العطور أو الغسولات الفموية، أو المنظفات

أما التسمم بالنيكوتين فقد يحدث عندما يقوم الطفل بمضغ التبغ الموجود في السجائر أو علكة النيكوتين، أو بشرب النيكوتين السائل الذي يستعمل للسجائر الالكترونية، كما أن لصقات النيكوتين تسبب التسمم إن قام الطفل بمضغها أو وضعها على جلده.

المواد الهيدروكربونية

مثل الكاز أو غاز الولاعات أو الوقود أو مزيلات الدهان، فهذه الكيماويات تؤثر على الجهاز التنفسي والجهاز العصبي إن تم ابتلاعها.