الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

اليوم... فرنسا تنتخب رئيسها الجديد

2017-05-07 10:44:01 شؤون عربية ودولية

الرابعة نيوز: بعد حملة انتخابية سادها التوتر، يتوجه الفرنسيون اليوم الى مراكز الاقتراع لاختيار احد المرشحين الوسطي المؤيد للوحدة الاوروبية ايمانويل ماكرون واليمينية المتطرفة مارين لوبن، رئيسا للبلاد للسنوات الخمس القادمة.

 

وترجح استطلاعات الرأي الاخيرة فوز ماكرون (39 عاما) المصرفي السابق ووزير الاقتصاد السابق في عهد الرئيس المنتهية ولايته فرنسوا هولاند، الذي جاء في الطليعة في الدورة الاولى من الانتخابات، ما بين 61،5 و63 بالمئة من الاصوات مقابل 37 الى 38،5 بالمئة لمنافسته البالغة من العمر 48 عاما.

 

ويؤكد كل من المرشحين انه يجسد التجديد في المشهد السياسي، لكن ماكرون يدافع عن التبادل الحر ويريد تعزيز التكامل الاوروبي بينما تدين لوبن "العولمة المتوحشة" والهجرة وتأمل في "حمائية ذكية".

 

قد تكون المشاركة ضئيلة اذ ان 68 بالمئة فقط من الاشخاص الذين شملتهم استطلاعات الرأي قالوا انهم سيصوتون بالتأكيد، بينما يغيب وللمرة الاولى منذ ستين عاما الحزبان التقليديان الكبيران اليساري (الحزب الاشتراكي) واليميني (الجمهوريون) عن الدورة الثانية. اما اليسار المتطرف فيرفض "الاختيار بين الطاعون والكوليرا".

 

سيصوت المرشحان في شمال فرنسا. فماكرون سيقترع في منتجع توكيه ولوبن في معقلها العمالي اينان-بومون.

 

وقد انتهت الحملة الجمعة في حالة من الالتباس مع نشر آلاف الوثائق لحملة ماكرون التي تمت قرصنتها ووضعها على الانترنت، في حادثة قال فريق المرشح انها "تزعزع الاستقرار الديموقراطي".

 

وسيتم تعزيز الاجراءات الامنية الاحد حول مراكز الاقتراع ونشر اكثر من 50 الف عنصر من رجال الأمن، بحسب ما اعلنت وزارة الداخلية التي وعدت بان تجري هذه الانتخابات وسط "اجراءات امنية على أعلى درجة".