الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

ماكرون يستقبل بوتين في قصر فيرساي اليوم

2017-05-29 13:49:36 شؤون عربية ودولية

الرابعة نيوز: يستقبل الرئيس الفرنسي الجديد ايمانويل ماكرون، اليوم الاثنين، نظيره الروسي فلاديمير بوتين في قصر فيرساي، وهو مستعد تماما "لاختبار قوة" مع بوتين، وسيكون حازما معه خصوصا في ملف سوريا أو اوكرانيا.

 

ويختتم ماكرون ماراثونا دبلوماسيا قاده الخميس الى قمة حلف شمال الاطلسي في بروكسل، ثم في نهاية الاسبوع الى قمة مجموعة السبع في ايطاليا، حيث صافح الرئيس الاميركي بقوة، في اولى خطواته على الساحة الدولية.

 

وقال ماكرون لصحيفة "لو جورنال دو ديمانش" إن "دونالد ترامب والرئيس التركي رجب طيب اردوغان، والرئيس الروسي يعتمدون جميعا منطق القوة وهذا امر لا يزعجني".

 

وإن كان ماكرون لا يؤمن بـ"القدح العلني" الا انه لا ينوي "تفويت اي شيء" في محادثاته مع كبار هذا العالم. فقد وعد بـ"حوار ثابت دون اي تنازلات" مع نظيره الروسي الذي بات يقيم علاقات متوترة مع الغربيين في السنوات الاخيرة.

 

ويلتقي المسؤولان اولا على انفراد ظهرا، ثم يتناولان الغداء مع وفديهما، ويعقدان لاحقا مؤتمرا صحافيا مشتركا، ويدشنان المعرض الذي هو مناسبة هذا اللقاء.

 

وبالنسبة الى ماكرون من الضروري "البحث مع روسيا" في الأزمة السورية "لايجاد سبيل للخروج من الازمة العسكرية" و"التوصل جماعيا الى حل سياسي شامل".

 

ويعتبر ماكرون ان استبعاد الغربيين في هذا الملف لصالح عملية وقف لاطلاق النار في سوريا رعتها روسيا وايران وتركيا، يترجم بـ"هزيمة".

 

كما ينوي بحث ملف اوكرانيا، وقال في ختام قمة مجموعة السبع إن "روسيا غزت اوكرانيا" في حين تنفي موسكو اي تورط لها في النزاع.