الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

تراجع ملحوظ في صادرات الأسلحة الألمانية إلى تركيا

2017-10-18 13:36:41 شؤون عربية ودولية

الرابعة نيوز: أصدرت الحكومة الألمانية تصاريح لتصدير أسلحة لتركيا، وذلك رغم إعلانها تشديد سياستها تجاه الدولة العضو في حلف شمال الأطلسي في تموز الماضي، إلا أن حجم الصادرات شهد تراجعا ملحوظا خلال الفترة الماضية.

 

وجاء في رد وكيل وزارة الاقتصاد الألمانية، ماتياس ماخنيش، على طلب إحاطة من الكتلة البرلمانية لحزب "اليسار"، أنه خلال عشرة أسابيع من أول آب الماضي حتى 8 تشرين أول الجاري، أصدرت الحكومة الألمانية عشرة تصاريح بتصدير أسلحة لتركيا بقيمة نحو 4 ملايين يورو.

 

وللمقارنة، فإن الحكومة الألمانية أصدرت العام الماضي 213 تصريحا بتصدير أسلحة لتركيا بقيمة 9ر83 مليون يورو؛ أي ما يعادل 18 تصريحا شهريا في المتوسط بقيمة سبعة ملايين يورو، ما يعني أن المتوسط الشهري لصادرات الأسحلة الألمانية لتركيا العام الماضي كان يزيد بمقدار الضعف تقريباً مقارنة بالشهرين الماضيين.

 

يذكر أن الحكومة الألمانية أعلنت في تموز الماضي تشديد سياستها تجاه تركيا، عقب اعتقال الأخيرة للناشط الحقوقي الألماني بيتر شتويتنر بتهم تتعلق بالإرهاب.

 

وبحسب بيانات الخارجية الألمانية، يوجد في تركيا 11 معتقلا ألمانياً لأسباب سياسية.

 

وشددت الخارجية الألمانية إرشادات السفر إلى تركيا، كما أعلن وزير الخارجية الألمانية زيجمار جابريل اتباع سياسة متشددة أيضا في تصدير الأسلحة لتركيا.

 

وقال جابريل في منتصف أيلول الماضي: "وضعنا كافة طلبات الأسلحة الكبيرة التي قدمتها تركيا لنا في قائمة الانتظار".