الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

كيري يكشف: اسرائيل ومصر والسعودية ضغطوا علينا لمهاجهة ايران

2017-11-29 10:07:24 شؤون عربية ودولية

الرابعة نيوز: كشف وزير الخارجية الأمريكي السابق جون كيري في مؤتمر في واشنطن أن العديد من القادة في الشرق الأوسط طلبوا من الولايات المتحدة مهاجمة إيران قبل التوقيع على الاتفاق النووي في عام 2015.


واضاف كيري وفق ما نقلته القناة الاسرائيلية الثاينة ان مسؤولين اسرائيليين ومصريين وسعوديين كبار بمن فيهم رؤساء الدول ضغطوا على الولايات المتحدة لمهاجمة ايران وان رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو: "كان متحمسا لفكرة اتخاذ إجراءات ضد إيران".


وقال كيري إنه عندما كان رئيسا للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي (بين 2009 و2013)، اجتمع مع كل من العاهل السعودي الملك عبد الله والرئيس المصري حسنى مبارك ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وجميعهم ضغطوا، وخاصة نتنياهو، على واشنطن من أجل القيام بعمل عسكري ضد إيران.وأضاف: "كل واحد منهم قال لي: عليكم قصف إيران، إن ذلك الشيء الوحيد الذي يفهمونه في طهران".


لكن كيري اعتبر هذه المطالب "فخا"، لأن الدول العربية كانت ستنتقد علنا الولايات المتحدة إذا ضربت إيران.كما اشار الى محاولات رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو اقناع الاميركيين بالقضية الايرانية "لقد كان متحمسا حقا لفكرة العمل ضد ايران".


وقال كيري "انه لا يعرف ما اذا كانت ايران ستحاول الحصول على اسلحة نووية مرة اخرى خلال 10 او 15 عاما مع ازالة العقوبات والقيود المفروضة عليها وفقا لشروط الاتفاق النووي. واضاف "هذا هو افضل اتفاق يمكن ان تحصل عليه الولايات المتحدة".