الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

العاهل السعودي يتعهد بمواجهة الفساد "بكل عدل وحزم"

2017-12-13 15:06:08 شؤون عربية ودولية

الرابعة نيوز: تعهد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (الأربعاء) بمواجهة الفساد "بكل عدل وحزم"، مشيرا الى أن المتهمين بالفساد في المملكة هم "قلة قليلة".

وجاء تعهد الملك سلمان في خطاب ألقاه اليوم لدى افتتاحه في الرياض أعمال السنة الثانية من الدورة السابعة لمجلس الشورى، وتطرق فيه الى السياسة الداخلية والخارجية للمملكة خلال المرحلة القادمة.

وقال العاهل السعودي ان الفساد بكل أنواعه وأشكاله آفة خطيرة تقوض المجتمعات وتحول دون نهضتها وتنميتها، مضيفا "لقد عزمنا على مواجهته بعدل وحزم لتنعم بلادنا بإذن الله بالنهضة والتنمية التي يرجوها كل مواطن".

وأشار الملك سلمان الى ان المتهمين بالفساد في المملكة هم "قلة قليلة"، مؤكدا ان "ما بدر منهم لا ينال من نزاهة مواطني هذه البلاد الطاهرة الشرفاء من الأمراء والوزراء ورجال الأعمال والموظفين والعاملين على كافة المستويات وفي مختلف مواقع المسؤولية في القطاعين العام والخاص وكذلك المقيمين بها من عاملين ومستثمرين الذين نعتز ونفخر بهم".

وكانت لجنة عليا معنية بالفساد برئاسة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، أوقفت مطلع نوفمبر الماضي عددا من الامراء والوزراء وكبار رجال الاعمال بتهم تتعلق بالفساد وغسيل الأموال وغيرها ويتوقع ان تستعيد حوالي 100 مليار دولار للخزينة العامة بالدولة.

وأوضح العاهل السعودي أن "رؤية 2030" جاءت لتعزز المسار التنموي من خلال تنويع القاعدة الاقتصادية ومصادر الدخل لما تحمله من خطط وبرامج تنموية تستهدف إعداد المملكة للمستقبل الواعد.

ولفت الى أنه لتحقيق أهداف الرؤية، تم إعادة هيكلة بعض الأجهزة الحكومية، واتخاذ عدد من القرارات لخدمة مصلحة المجتمع وتعزيز أمن الوطن ومكافحة الفساد، وزيادة مشاركة المواطنين والمواطنات في التنمية الوطنية.

وقال الملك سلمان "وجهنا الوزراء والمسؤولين لتسهيل الإجراءات وتوفير مزيد من الخدمات بجودة عالية للمواطنين والمواطنات والتوسع في عدد من البرامج التي تمس حاجات المواطنين الرئيسية ومن أهمها برنامج الاسكان".

وأشاد بدور القطاع الخاص كشريك هام في التنمية ودعمه الاقتصاد الوطني والتوسع في توظيف شباب الوطن وشاباته وتوطين التقنية، مؤكدا الاستمرار في تمكين القطاع الخاص وتحفيزه بما يحقق المزيد من النمو والتنمية.

وفيما يتعلق بالسياسة الخارجية للسعودية، أكد الملك سلمان أن المملكة تلعب دورا مؤثرا في المنظمات الإقليمية والدولية وتعمل لمواجهة التدخلات في الشؤون الداخلية لدول الخليج.

وبالنسبة للقضية الفلسطينية، جدد العاهل السعودي الاستنكار والأسف الشديد تجاه القرار الأمريكي بشأن القدس.