الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

قطر .. صفقات اسلحة ضخمة لتبديد المخاوف وتجنيد المواقف

2018-02-03 09:33:08 شؤون عربية ودولية

الرابعة نيوز: منذ اندلاع الأزمة الدبلوماسية مع قطر، اتضح أكثر فأكثر نهج الدوحة في الرد وتمثل في اللجوء إلى استغلال ثروتها الضخمة لمزيد من التمويل في الانفاق الدفاعي.


وأبرمت الدوحة سلسلة عقود عسكرية منذ قطعت السعودية وحلفاؤها جميع العلاقات مع قطر في حزيران (يونيو) الماضي، متهمة الدولة المستضيفة كأس العالم للعام 2022 برعاية الإرهاب والتقرب من خصم الرياض الإقليمي ايران.


وأعلنت قطر التي ازدادت عزلتها بازاء جيرانها النافذين عقودا عسكرية خلال الأشهر الثمانية الأخيرة تقدر قيمتها بنحو 25 مليار دولار (20 مليار يورو).


ويرى الاستاذ المساعد في معهد (كينغز كولدج) في لندن، ديفيد روبرتس، أنه "فيما ازداد إنفاق قطر الدفاعي على مدى سنوات، تبدو الزيادة الأخيرة في الانفاق مرتبطة بشكل مباشر بالأزمة".


واشترت الدوحة طائرات من طراز (اف-15) من الولايات المتحدة بعد أقل من أسبوعين من اندلاع الأزمة في وقت بدا الرئيس الأميركي دونالد ترامب الى جانب السعودية في النزاع.


وفي كانون الأول (ديسمبر) الماضي، وقعت اتفاقا مع فرنسا لشراء مقاتلات من طراز (رافال) خلال زيارة قام بها الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون إلى قطر.


وأثارت الصفقة حالة من القلق في أوساط المسؤولين في بريطانيا الساعية بقوة لإبرام اتفاقات ثنائية خاصة بها في وقت تتفاوض على شروط انسحابها من الاتحاد الأوروبي. وبعد أيام، وقعت لندن على اتفاقية لتزويد سلاح الجو القطري بمقاتلات من طراز (تايفون).


وستوفر بريطانيا كذلك الأمن الجوي لقطر خلال كأس العالم عام 2022.


وأُعلن الشهر الماضي أن قطر منخرطة في محادثات لشراء صواريخ دفاع جوي من روسيا.


ولم تكتف قطر التي تحدها المياه من ثلاث جهات بعقود الدفاع الجوي، فدخلت في مفاوضات لإبرام صفقة بمليارات الدولارات لشراء سبع سفن حربية ايطالية.

ولم تنس الدوحة كذلك أهمية الدبلوماسية العسكرية.


فخلال الأيام الأخيرة الماضية، أفاد وزير الدفاع القطري خالد بن محمد العطية أن بلاده ترغب باستضافة البحرية الأميركية.


وتضم قطر حاليا أكبر قاعدة أميركية في الشرق الأوسط (العُدَيد)، حيث يتمركز نحو 10 آلاف جندي أميركي.