الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

أردوغان يطلب من مخابراته إخفاء أي أدلة تثبت تورطه بدعم الإرهاب وتعرضه للمساءلة دوليا

2015-01-04 14:50:38 شؤون عربية ودولية

الرابعة نيوز:  يعيش رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان اليوم هاجس التعرض لمساءلة دولية بخصوص علاقة نظامه بالتنظيمات الإرهابية في المنطقة وخاصة تنظيم “داعش” حيث يراقب السلطان العثماني الجديد المشهد الاخير من مشاهد ما سمي “ربيعا عربيا” وكيف تكتب سورية نهايته وتفرض على الدوائر السياسية العالمية إعادة النظر بتقييمها لما جرى في المنطقة عبر أربع سنوات.

صحيفة ايدينليك التركية كشفت اليوم عن توجيه أردوغان تعليمات لأجهزة مخابراته لإخفاء جميع الأدلة والوثائق والتقارير التي تثبت تورط الحكومة التركية بدعم تنظيم “داعش” الإرهابي خوفا من تعرضه للمساءلة أمام المحاكم الدولية بتهمة دعم الإرهاب والتنظيمات الإرهابية في سورية.

وقالت الصحيفة “إن توجه الولايات المتحدة الأمريكية ودول الغرب إلى حل سياسي للأزمة في سورية وتحقيق دول الغرب في علاقة حكومة حزب العدالة والتنمية بتنظيم “داعش” يثير مخاوف أردوغان ولذلك طلب من رئيس جهاز الاستخبارات لديه حقان فيدان التخلص من جميع الأدلة والوثائق والتقارير التي يمكن أن تستخدم ضده في أي محاكمة دولية وتثبت تورطه بدعم الإرهاب في سورية”.

وأشارت الصحيفة إلى أن تحرك أردوغان يأتي على خلفية التقارير الدولية المتتالية الصادرة وتقييمات المراقبين المستقلين حول الدعم الذي تقدمه حكومة حزب العدالة والتنمية لتنظيم “داعش” الإرهابي.

ولفتت الصحيفة إلى أن المعلومات التي حصلت عليها تفيد بأن أردوغان طلب من فيدان منع جميع المبادرات والأعمال الهادفة لاتهامه كمجرم حرب ودعم الإرهاب وارتكاب جرائم ضد الإنسانية إضافة إلى إعطاء التعليمات لأجهزة الأمن والاستخبارات بشأن إبداء الحرص على الموضوع.

وكان مجلس الأمن الدولي أصدر تقريرا يفيد بأن معونات الأسلحة والذخيرة المقدمة للتنظيمات الإرهابية في سورية تم إرسالها عبر تركيا كما رصد فريق الدعم التحليلي ورصد الجزاءات في “لجنة عقوبات تنظيم القاعدة” التابع لمجلس الأمن نقاطا خطيرة بشأن الأسلحة المقدمة لتنظيم “داعش” الإرهابي في التقرير الذي أعده بموجب القرار رقم 2170 الذي صدق عليه مجلس الامن بتاريخ 15 آب عام 2014 بخصوص مقترحات حول التهديدات التي قد تنجم عن الأشخاص والمجموعات والتشكيلات الأخرى والتي بنت علاقة بتنظيمات “داعش وجبهة النصرة والقاعدة” والتدابير التي يمكن اتخاذها حيال ذلك.

وذكر تقرير الفريق أن تنظيم “داعش” يضم “مقاتلين” لديهم خبرة بالحروب والقدرة على استخدام أنظمة الأسلحة بما فيها الدبابات والأسلحة الثقيلة وأن أسلحته تتشكل من معدات حديثة إلى جانب ذخائر تم تخزينها في عقدي الثمانينات والتسعينيات وأسلحة مهربة تم تمريرها عبر تركيا.

شرطة أردوغان توقف 20 متظاهرا نددوا بزيارة داود أوغلو إلى محافظة مرسين

وفي إطار قمعها للاحتجاجات المناهضة للحكومة التركية أوقفت شرطة أردوغان اليوم 20 شخصا نظموا مظاهرة احتجاجية للتنديد بزيارة رئيس حكومة حزب العدالة والتنمية أحمد داود أوغلو إلى محافظة مرسين للمشاركة في مؤتمر فرع الحزب في المحافظة.

وذكرت صحيفة سوزجو التركية أنه تم إرسال قوات أمن إضافية من محافظات أضنة وكونيا وكارامان وقيصري ومرعش إلى مرسين على خلفية زيارة داود اوغلو مشيرة إلى اعتداء الشرطة على مجموعة من المواطنين وتوقيفهم اثر تنظيمهم للمظاهرة الاحتجاجية المنددة بزيارته حيث توجهوا خلالها إلى صالة أديب بوران الرياضية التي يعقد فيها موءتمر حزب العدالة والتنمية وتم اقتيادهم الى مديرية الأمن.

وفي السياق ذاته قال موقع اولوصال التركي” إن شرطة اردوغان أوقفت 6 أعضاء في اتحاد الشباب التركي نددوا بزيارة داود أوغلو إلى محافظة مرسين”.
من جهة ثانية تعرض أعضاء من حزب الشعوب الديمقراطي الذين كانوا يوزعون المناشير للدعوة الى موءتمر الفرع في اسطنبول الذي سيعقد غدا إلى الاعتداء من قبل مجموعة من الأشخاص مجهولي الهوية.

وذكرت صحيفة طرف التركية ان اعضاء حزب الشعوب تعرضوا للاعتداء والرشق بالحجارة والضرب بالعصي ما اضطرهم الى اللجوء إلى مبنى فرع الحزب باوسكودار بينما حاولت المجموعة كسر باب المبنى والدخول إليه.

كما اعتدت مجموعة أخرى على منازل طلاب يدرسون في جامعة نيدا في ليلة رأس السنة الجديدة حيث ذكر موقع سنديكا اورج أن مجموعة من الأشخاص مجهولي الهوية قاموا برشق شقة يسكن فيها طلاب أكراد من جامعة نيدا بعد ترك ملاحظة تتضمن تهديدا موجها للطلاب أمام منزلهم.
وأكد الطلاب في تصريح لوكالة دجلة للأنباء انهم يتعرضون للاعتداء بالكلام في الكلية وجوار منزلهم منذ 20 يوم فضلا عن تهديدهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
بدوره قال فرع حزب الشعوب الديمقراطي بنيدا في بيان اصدره على خلفية الاعتداء” إن التطورات الأخيرة هي امتداد للاعتداءات العنصرية والشوفينية والقومية المتصاعدة في الجامعات التركية في الفترة الأخيرة” مؤكدا انهم لن يتراجعوا عن التعبير عن ردة فعلهم ضد المحاولات الرامية “لاستخدام الشباب الكردي كأداة في الأعمال التحريضية”.

موقع تركي: نتائج استطلاع رأي تظهر تزايد الاستياء بين الأتراك حيال حزب العدالة والتنمية أثارت غضب أردوغان

إلى ذلك كشف موقع أورتا سايفا التركي أن نتائج استطلاع رأي أجري بتعليمات من رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان في إطار الانتخابات البرلمانية المزمع إجراؤها العام الجاري أثارت غضب أردوغان.

وأكد الموقع أن نتائج استطلاع الرأي أظهرت انخفاض نسبة أصوات حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا إلى 37 بالمئة وارتفاع نسبة أصوات حزب الشعب الجمهوري المعارض إلى 29 بالمئة بينما حصل حزب الحركة القومية المعارض على 13 بالمئة.

وقال الموقع في خبره الذي أسنده إلى نائب عن حزب العدالة والتنمية إن أردوغان شعر بغضب كبير بعدما تلقى نتائج استطلاع الرأي ودعا حقان فيدان مستشار جهاز المخابرات التركي إلى القصر الرئاسي الجديد على خلفية نتائج استطلاع الرأي الأخير.

وذكر الموقع أن أردوغان أوكل إلى فيدان “مهام” هي “المبادرة لخوض حزب الشعوب الديمقراطي الانتخابات البرلمانية كحزب والعمل على خفض نسبة أصوات حزبي الشعب الجمهوري والحركة القومية وإجراء استطلاعات رأي موسعة في جميع أنحاء تركيا وتخطيط العمل في فروع حزب العدالة والتنمية في المدن والبلدات”.

يذكر أن الانتخابات النيابية التركية ستجري في حزيران القادم.