الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

روسيا تسلّم تركيا صواريخ إس-400 مبكراً

2018-04-04 09:49:24 شؤون عربية ودولية

الرابعة نيوز: قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء، إن بلاده وتركيا اتفقتا على تقديم موعد تسليم أنظمة أس- 400 للدفاع الجوي إلى تركيا.

وخلال مؤتمر صحفي مع نظيره التركي رجب طيب إردوغان في العاصمة التركية أنقرة، قال بوتين إن العلاقات بين البلدين تتطور "خطوة بخطوة".

وكانت تركيا قد وقعت اتفاقا مع روسيا حول تسليم أنظمة أس-400 للدفاع الجوي في سبتمبر، وذلك بعد مضي ثلاثة أشهر على توقيع البلدين لاتفاق حول قرض لتمويل الصفقة.

وقال بوتين" العلاقات مع تركيا بناءة"، مشيرا في الوقت ذاته ان البلدين حققا اكبر حجم للتبادل التجاري في عام 2017.

من جانبه، رحب أردوغان بزيارة بوتين لبلاده، وهي الزيارة الخارجية الأولى له منذ إعادة انتخابه رئيسا لروسيا في الانتخابات الرئاسية التي جرت في مارس .

وقال إردوغان: "إن ذلك أفضل تعبير عن حالة العلاقات التركية الروسية".

وأضاف أن أنقرة وموسكو تتشاركان الموقف نفسه بشأن القضية السورية وستمضيان في قتال الإرهاب.

وقال إردوغان "إن أعداد السياح الروس الزائرين لبلاده وصل إلى 4.7 مليون سائح روسي ومن المتوقع ان يصل إلى 6 ملايين سائح العام المقبل"، معبرا عن أمله في تخفيف القيود المفروضة على تأشيرة روسيا لمواطني بلاده.

وأضاف الرئيس التركي أن حجم الاستثمار في أول محطة تركية للطاقة النووية، والتي ستتولى بناؤها شركة روساتوم الروسية في أكويو بمقاطعة مرسين جنوبي البلاد سيتخطى 20 مليار دولار أمريكي.

وبحسب بوتين، فإن روسيا تبني أنابيب تحت مياه البحر وخط انابيب إضافياً للغاز على الأرض كجزء من مشروع تركستريم الذي يعد خط أنابيب مباشر لنقل الغاز من روسيا لتركيا.

والتقى اليوم الوفدان التركي والروسي في إطار مجلس التعاون التركي الروسي عالي المستوى، والذي حضره زعيما البلدين وعدد من الوزراء من أجل تعزيز العلاقات الثنائية بين أنقرة وموسكو.