الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

الباكستان: مسلمون ومسيحيون يتظاهرون ضد الإساءة للنبي محمد في "شارلي ايبدو"

2015-01-18 18:22:29 شؤون عربية ودولية

الرابعة نيوز: شهدت معظم المدن الباكستانية الكبرى الأحد عددا من الاحتجاجات ضد الصحيفة الفرنسية الساخرة شارلي ايبدو هتف خلالها الالاف بشعارات ضد نشر رسوم كاريكاتورية تصور النبي محمد (ص).

وتجمع ناشطون من مختلف الأحزاب الدينية والعلمانية في مدن لاهور وكراتشي واسلام اباد وكويتا وبيشاور ومولتان والعديد من المدن الاخرى.

واحرقت دمى تجسد الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند ورسامي الكاريكاتور في الصحيفة إضافة الى الاعلام الفرنسية.

وشارك أكثر من الفي شخص في مسيرة في مدينة كراتشي، أكبر المدن الباكستانية، حيث نظم حزب الجماعة الإسلامية مسيرة عند ضريح مؤسسة باكستان محمد علي جناح.

وشارك وفد من القساوسة المسيحيين في المسيرة تضامنًا مع أبناء وطنهم من المسلمين.

وفي منطقة اخرى من كراتشي شارك العشرات من اعضاء حزب حركة انصاف الباكستانية التي أسسها عمران خان مسيرة ضد الصحيفة والحكومة الفرنسية.

وزار وفد من الحزب مسكن القنصل الفرنسي العام لتقديم وثيقة تطالب باريس بحظر الصحيفة بسبب "نشرها الكراهية الدينية في العالم"، بحسب متحدث باسم الحزب.

وفي لاهور شارك نحو 6000 شخص في مسيرة نظمتها جماعات اسلامية من بينها جماعة الدعوة المتشددة. ودعا عدد من المتحدثين اثناء المسيرة باكستان إلى قطع علاقاتها مع فرنسا.

وفي مدينة كويتا جنوب غرب البلاد قام محتجون بالدوس على العلم الفرنسي واحراقه، كما احرقوا صورا ودمى تجسد الرئيس الفرنسي.

وفي اسلام اباد تجمع نحو 200 شخص امام نادي الصحافة الوطني واحرقوا دمى ورسوم كاريكاتورية.

وفي مدينة مولتان الجنوبية هتف المتظاهرون "نحن لسنا شارلي، نحن كواشي" في إشارة إلى عبارة "أنا شارلي" التي رفعها المشاركون في مسيرة جرت في باريس عقب الاعتداء على الصحيفة الذي نفذه الإخوان كواشي وأدى إلى مقتل 12 شخصًا