الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

واشنطن بوست: إنشقاقات في صفوف مقاتلي “داعش”

2015-03-11 10:45:37 شؤون عربية ودولية

الرابعة نيوز: ذكرت صحيفة ” واشنطن بوست” الأميركية أن “تنظيم “داعش” بدأ فيما يبدو يهترىء من الداخل حيث فتت في عضده المعارضة والانشقاقات والانتكاسات في ساحة القتال ،وادت الى تآكل الهالة التي تحيط به كقوة لا تقهر بين اولئك الذين يعيشون تحت مظلة الحكم الاستبدادي للتنظيم”.

ورأت الصحيفة أن “ما يتردد عن تصاعد التوترات بين المقاتلين الأجانب والمحليين والمحاولات العدوانية والتي يتزايد فشلها لتجنيد المواطنين المحليين للقتال على الجبهات الأمامية وتصاعد وتيرة هجمات رجال العصابات ضد أهداف لـ”داعش”، إنما يشير الى أن مقاتلي التنظيم يكابدون للحفاظ على الصورة التي رسموها بعناية عن انفسهم كقوة قتالية مخيفة تفرض جمع المسلمين معا تحت مظلة دولة إسلامية خيالية”.

ولفتت الصحيفة إلى أن “التقارير القصصية ، والمستمدة من نشطاء وسكان المناطق الخاضعة لسيطرة تنظيم “داعش” لا تقدم أيه دلائل على أن التنظيم يواجه تحديا فوريا لقبضته على محافظات شرق سوريا وغرب العراق التي تقطنها أغلبية سنية وتمثل عصب دولة الخلافة التي أعلنها التنظيم”.

وأوردت الصحيفة “قول مدير مركز كارنيغي للشرق الأوسط فى بيروت لينا الخطيب إن التهديد الأكبر لقوة التنظيم قد يأتي من داخله نظرا لاصطدام وعوده الرنانة بالحقائق على الأرض”، مشيرة إلى أن “التنظيم يواجه حاليا تحديات داخلية اكثر من الخارجية”.

وأضافت “نحن نرى في الأساس فشلا للركيزة الرئيسية للعقيدة الداعشية التي تتصور توحيد أناس من أصول مختلفة تحت لواء الخلافة”، معتبرةً أن “أوضح ما يمكن ملاحظته هو تلك العلامات المتزايدة على الخلافات بين الأجانب الذين انجذبوا لبريق تجربة تنظيم “داعش” لبناء دولة والمجندين المحليين، الذين تتزايد في نفوسهم مش اعر الاستياء من المعاملة التفضيلية التي يلقاها الأجانب، بما في ذلك حصولهم على مرتبات أعلى وظروف معيشية أفضل”.

وأشارت الصحيفة إلى “قول أحد النشطاء المعارضين للتنظيم ويعيش في بلدة ابوكمال على الحدود السورية مع العراق طالبا عدم الكشف عن هويته، إن المقاتلين الأجانب اعتادوا على العيش في المدن، التي تندر فيها نسبيا الضربات الجوية لقوات التحالف نظرا لخطر حدوث خسائر في الأرواح بين المدنيين، بينما يطالب التنظيم المقاتلين السوريين بالخدمة في المناطق الريفية الأكثر عرضة لهجمات قوات التحالف الموجهة ضد التنظيم “.