الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

قيادي في "حماس" يدعو لحل حكومة التوافق

2014-11-17 00:16:04 الرئيسية

الرابعة نيوز ... دعا القيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" إسماعيل رضوان إلى حل حكومة التوافق وتشكيل حكومة وحدة وطنية، متهماً إياها بـ"الفشل".

ودعا رضوان في تصريح لموقع "عربي 21" إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية كبديل عن هذه الحكومة؛ كي تقوم بواجباتها تجاه شعبنا الفلسطيني، موضحاً أنه بحسب اتفاق القاهرة، فإن المدة القانونية لحكومة التوافق اقتربت على الانتهاء.

وينص اتفاق القاهرة على أنه إذا لم تُجرَ انتخابات خلال ستة شهور، فإنه يتم حل الحكومة الحالية وتشكيل حكومة وحدة وطنية.

وأرجع رضوان هذه الدعوة للعديد من الأسباب، منها "فشل الحكومة في القيام بمهماتها ومسؤوليتها تجاه قطاع غزة وأبناء شعبنا الفلسطيني، برفع الحصار، وفتح المعابر، وإعادة الإعمار، وتوحيد مؤسسات السلطة، وحل إشكاليتها العالقة"، على حد قوله.

وبيّن القيادي في "حماس" أن حكومة التوافق "لم تُمنح التفويض ولا الثقة من المجلس التشريعي الفلسطيني"، مؤكداً أنها "حكومة توافق وطني فقط، تنتهي بانتهاء ستة شهور، ليتم تشكيل حكومة وحدة وطنية، أو نذهب جميعاً إلى خيار الانتخابات".

وفي حال عدم موافقة حركة "فتح" على حل الحكومة أو الذهاب لانتخابات جديدة؛ فإن حركة حماس، بحسب رضوان، لديها "خيارات كثيرة، وهي قيد الدراسة مع القوى الوطنية لحل هذه الإشكالية".

وتابع: "لا بد من توافق فلسطيني للخروج من هذا المأزق".

وتشكلت حكومة التوافق الوطني الفلسطيني بعد مشاورات مع كافة الفصائل الفلسطينية في 2 يونيو/حزيران 2014، وهي أول حكومة وفاق وطني فلسطيني منذ 2007.