الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

مسؤول اسرائيلي سابق يشكك بجدوى بمفردات اوسلو

2014-10-26 11:59:28 الرئيسية

 

الرابعة نيوز..زعم الرئيس السابق لجهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد)، يوسي آلفر، والذي ترأس أيضاً "مركز جافي للدارسات الإستراتيجية" في جامعة تل أبيب، إن الرئيس محمود عباس، ومنذ انتهاء مفاوضاته مع رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود أولمرت عام 2009، لم يعد راغباً في اتخاذ ما وصفها بالقرارات الصعبة، "لأنه يستحيل التوافق معنا بشأن اللاجئين، والحقيقة هي أن حق العودة (للاجئين الفلسطينيين) هو العقبة الأساسية في التوصل إلى اتفاق سلام".
 
وقال آلفر في الندوة التي نظمها مركز "وودرو ويلسون" للدراسات في واشنطن تحت عنوان "إسرائيل والمنطقة: حوار مع يوسي آلفر" الخميس الماضي، إن "رئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي بنيامين نتنياهو لا يمتلك أي استراتيجيه للتعامل مع الفلسطينيين" مدعيا بأن قضايا القدس والأمن والحدود وغيرها يمكن حلها لاحقاً "لكن الآن يجب إعطاء قضية يهودية الدولة الأولوية لأن استمرار العمل بمفردات أوسلو لم يعد مجدياً". حسب تعبيره.
 
وخلال الندوة التي ادارها مسؤول قسم الشرق الأوسط في المركز "آرون ميلير" والذي عمل إبان إدارة "بيل كلينتون" كأحد أعضاء الوفد الأميركي المشرف على مفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية، فقد انتقد "آلفر" السياسة الأميركية تجاه "القضايا الملتهبة" واعتبر أنها "تبعث على الفوضى وسوء القراءة وبث الشكوك في المنطقة، خاصة سياسة أوباما إزاء مصر وإيران"..