الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

الاونروا تكتشف نفق تحت احدى مدارسها وحماس تنفي

2017-06-10 01:15:57 الرئيسية

الرابعة نيوز: اعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" انها اكتشفت جزءا من نفق يمر تحت مدرستين تابعتين للوكالة في غزة- مدرسة المغازي الابتدائية للبنين (ألف وباء) ومدرسة المغازي الإعدادية للبنين، واللتان تقعان في نفس المكان، موضحة انه تم هذا الاكتشاف خلال العطلة الصيفية حيث المدارس فارغة وتم الاكتشاف في سياق العمل المتعلق ببناء توسعة لأحد المباني.

 

وقال الناطق باسم الاونروا كريس غينيس انه "بعد تفتيش دقيق للموقع، أكدت الأونروا أن النفق ليس لديه نقاط دخول أو خروج داخل الموقع ولا يتصل بالمدارس أو المباني الأخرى بأي شكل من الأشكال".

 

وادان غينيس في بيان، وجود مثل هذه الأنفاق بأقوى العبارات الممكنة، موضحا "من غير المقبول أن يتعرض الطلاب والعاملون للخطر وبهذه الطريقة وإن بناء الأنفاق ووجودها تحت مباني الأمم المتحدة يتناقض مع احترام الامتيازات والحصانات المستحقة للأمم المتحدة بموجب القانون الدولي الساري، والذي ينص على حرمة مباني الأمم المتحدة وعلى ضرورة الحفاظ على حيادية وحرمة مباني الأمم المتحدة في جميع الأوقات".

 

واضاف "تدخلت الأونروا واحتجت بقوة لدى حماس في غزة وأبلغتها بأنها تعتزم إغلاق النفق تحت مبانيها، على سبيل الأولوية العاجلة. لن نسمح للطلاب والموظفین دخول المبنى حتى یتم حل المشکلة".

 

وطالبت الاونروا "مرة أخرى بأن تحترم جميع الأطراف حياد وحرمة مباني الأمم المتحدة في جميع الأوقات. وعلاوة على ذلك، نطالبهم بالامتناع عن أي أنشطة أو سلوك يعرض المستفيدين والعاملين للخطر ويضعف قدرة موظفي الأمم المتحدة على تقديم المساعدة للاجئي فلسطين بسلام وأمان".

 

من جانبها استنكرت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" بشدة ما ورد في بيان الأونروا من ادعاءات حول "وجود نفق أسفل إحدى المدارس وسط قطاع غزة"، معتبرة أن من شأن اسرائيل ان تستغل ذلك لتبرير جرائمها وتشجعها على استهداف المدنيين العزل.

 

وقال فوزي برهوم الناطق باسم حركة حماس إن حركة حماس استوضحت الأمر مع كل فصائل وقوى المقاومة الذين أكدوا بكل وضوح أن ليس لهم أي أعمال تخص المقاومة في المكان المذكور وأن سياستهم قائمة على أساس احترام مؤسسات الأونروا والمنشآت الحيوية والمؤسسات العامة وتجنيبها وتحييدها من أي أعمال مقاومة؛ حفاظا عليها ولضمان استمرار تقديم خدماتها لأبناء غزة المحاصرة.