الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

سلطات الاحتلال تمضي لاقامة تلفريك في القدس

2017-11-20 09:56:03 الرئيسية

الرابعة نيوز: تعمل سلطات الاحتلال على تسريع خطة بناء القطار الهوائي الاستيطاني الذي سيصل للبلدة القديمة، ويمر بجانب الحرم القدسي والجدار الغربي، مثيراً معارضة ورفضاً الفلسطينيين والمجتمع الدولي.

 

وكتبت صحيفة "هآرتس" بأنه تم إنشاء مركز إعلامي للمشروع وسيتم عرضه بعد 3 أسابيع أمام "اللجنة الوطنية للبنى التحتية"، وتقدر ما تسمى "هيئة تطوير القدس" أنه في حال عدم حدوث إخفاقات، سيكون من الممكن البدء بتفعيل القطار الهوائي بحلول عام 2021.

 

ومن أجل إنشاء المشروع ستكون هناك حاجة لبناء أعمدة باطون ضخمة يصل ارتفاع أعلاها إلى 26 متراً، وتقدر تكلفة المشروع بحوالي 200 مليون شيكل.

 

وأعلن وزير السياحة ياريف ليفين عن هذا المشروع كمشروع قومي، ولذلك سيتم تسريع المصادقة عليه في لجان التخطيط بواسطة لجنة البنى التحتية القومية، وتجتمع اللجنة في 13 كانون الأول القادم لسماع عن الخطة.

 

وتعمل على تخطيط المشروع شركة دولية خبيرة في مشاريع مشابهة، ولا يتم الكشف عن إسم الشركة فقد سبق أن انسحبت قبل عدة سنوات شركة فرنسية من المشروع بضغط من الحكومة الفرنسية، بسبب الحساسية السياسية للمشروع.

 

ورغم الأهداف الاستيطانية للمشروع، فإنه يلحق الضرر بالمناظر الطبيعية للمدينة القديمة، ويؤكد المحامي والناشط دانييل زايدمان: "هناك أشياء مثيرة للقلق في هذا المشروع، بغض النظر عن الحساسيات السياسية أو الدينية، توجد هنا جريمة ضد القدس، استخفاف بالقيمة الخاصة للمدينة ومثال آخر على تحويل القدس الى ديزني لاند".

 

وعارضت عضو بلدية الاحتلال عن حركة "ميرتس" لورا فيرتون هذا المشروع، وقالت: "إن الأعمدة والمحطات سوف تشوه المدينة القديمة بشكل كبير، هذا استفزاز يهدف لإرسال السياح إلى مركز كيدم وإلى جمعية "إلعاد" والجهات المتطرفة".