الرئيسية الأخبار المحلية الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

ترامب يعترف رسميا بالقدس عاصمة لإسرائيل

2017-12-06 20:21:29 الرئيسية

الرابعة نيوز: أعلن الرئيس الاميركي في خطاب القاه من واشنطن مساء اليوم الاربعاء اعتراف الولايات المتحدة الاميركية رسمياً بمدينة القدس المحتلة عاصمة لاسرائيل، وقال ان هذا القرار قد تأخر كثيرا، واوعز في سياق خطابه بالبدء ببناء سفارة للولايات المتحدة الاميركية في مدينة القدس.


وقال ترامب ان الرؤساء السابقون للولايات المتحدة كانت تعوزهم الشجاعة لتنفيذ هذا القرار، وانه آن الاوان لنعلن رسميا الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل.


واضاف "انا انفذ هذا الوعد لانه لمصلحة الولايات المتحدة. الخطوة تاخرت كثيرا".


وقال "اسرائيل دولة ذات سيادة ولها الحق في ان تقرر ما هي عاصمتها".


واضاف "لأكثر من 20 عاما رفض الرؤساء الأميركيون الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل. آن الأوان للإعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل".


وقال ترامب "إعلاني اليوم يشكل بداية لمقاربة جديدة تجاه النزاع بين الفلسطينيين والإسرائيليين".


الولايات المتحدة ستدعم حل الدولتين اذا ما اتفق عليه الطرفان.


واضاف "نحن ملتزمون بالوصول إلى اتفاق سلام مقبول من الفلسطينيين والإسرائيليين، وسأبذل قصارى جهدي للتوصل إلى هذا الإتفاق. الاستراتيجيات التي اتبعناها حول الشرق الأوسط في الماضي كانت فاشلة".


وقال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح الدكتور صائب عريقات في تعقيب اولي على اعلان ترامب نقلته قناة الجزيرة القطرية "هذا خطاب خطير جدا. ترامب اعلن موافقة اميركا على ضم اسرائيل مدينة القدس الشرقية، ودمر حل الدولتين وعزل الولايات المتحدة"


واضاف "ترامب قرر استخدام لغة الاملاءات لمصالح شخصية بحتة لا علاقة لها بمصالح الولايات المتحدة، وهو يتصرف اسرائيليا اكثر من اسرائيل".


وقال" كيف يمكن لنا ان نجلس معهم الان لنتحدث عن صفقة تاريخية والتحدث عن عملية السلام".


واضاف" ترامب رسميا عزل الولايات المتحدة عن عملية السلام"