الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

نتنياهو ينجح في حل الازمة وتفادي الانتخابات المبكرة

2018-03-14 08:12:18 الرئيسية

الرابعة نيوز: توصل رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الى اتفاق مع أحزاب الائتلاف الحكومي وصيغة توافقية تتفادى التوجه الى انتخابات مبكرة وتوافق على تقديم صيغة معدلة لقانون التجنيد مع بدء الدورة الصيفية للكنيست.


وقد صادقت اللجنة الوزارية على الاستئناف الذي قُدم ضد قانون التجنيد الذي يفرض التجنيد الالزامي على اليهود المتدينين والمتزمتين أيضا، فقد تم الاتفاق على أن تحظى بموجبه كل كتلة في المجلس الوزاري بحرية التصويت كما يحلو لها على هذا القانون الخلافي، الذي تسبب بشرخ كبير بين مركبات الائتلاف الحكومي وهدد بنقل المواجهة الى الساحة الانتخابية.


ووافقت الأحزاب اليهودية الدينية على عدم دفع أي تقنين بشأن "الدين والدولة" حتى انتهاء مهلة الكنيست الراهنة، الا اذا تم ذلك بطلب من المحكمة العليا.وبهذا الاتفاق عمليا يتم تفادي سيناريو التوجه الى انتخابات مبكرة في اسرائيل كان يرجح أن تنظم الصيف المقبل.


وبموجب الاتفاق، كذلك، سيكون على وزير الأمن الإسرائيلي، أفيغادور ليبرمان، تقديم اقتراح قانون حكومي بخصوص قانون التجنيد للجنة الوزارية للتشريع، مع بداية الدورة الصيفيّة للكنيست، بناءً على توصيات اللجنة المعنية التي عقدت في وزارة الأمن الإسرائيليّة.


ولحل أزمة التجنيد مع حزب "يهدوت هتواره"، فإن الاتفاق يمنع كل أعضاء الائتلاف من تقديم أي اقتراح ذي صلة بقوانين الدين والدولة في إسرائيل.كما تقرر أن يكون التصويت على قانون القومية بالقراءة الأولى، بعد التصويت على الميزانية.