الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

240 انتهاكا إسرائيليا بحق الصحفيين بالنصف الأول من العام الجاري

2018-07-05 12:10:58 الرئيسية

الرابعة نيوز: وثقت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية 'وفا'، اليوم الخميس، 240 انتهاكا إسرائيليا بحق الصحفيين في الأرض الفلسطينية المحتلة، بينهم شهيدان، خلال النصف الأول من العام الجاري.

وقالت "وفا" في تقريرها الشهري عن الانتهاكات الإسرائيلية للصحفيين، إن قوات الاحتلال تواصل ملاحقتها واستهدافها للصحفيين عبر إطلاق الرصاص الحي والمعدني، والقنابل المسيلة للدموع والاعتداء عليهم بالضرب، والاعتقال المباشر أو بتقديمهم للمحاكمات ضمن سياستها الممنهجة والمخططة والهادفة لمصادرة الحقيقة، وتكميم الأفواه وقمع حرية الرأي والتعبير، للتغطية على جرائمها اليومية.

وأكدت "وفا" أن النصف الأول من العام الحالي شهد تصعيدا احتلاليا ضد الإعلاميين الفلسطينيين وحرية التعبير، خلافا لما تكفله نصوص القانون الدولي الإنساني واتفاقية جنيف الرابعة، الذي من المفترض أن يطبق على الصحفيين الفلسطينيين.

وبينت "وفا" أنه خلال النصف الاول من العام الجاري وثقت 240 انتهاكا ضد الصحفيين بينهم شهيدان، وهم المصوّر التلفزيوني في شركة "عين ميديا" ياسر مرتجى، البالغ من العمر 30 عاما، عندما استهدفه جنود الاحتلال الاسرائيلي بالرصاص الحيّ أثناء تغطيته مسيرة "العودة الكبرى" شرق مدينة خان يونس بتاريخ 6-4-2018.

والشهيد المصوّر في وكالة "بيسان" الإخبارية المحلّية أحمد أبو حسين، إثر استهدافه من قبل القوات الإسرائيلية برصاصة حيّة متفجّرة أصابته في بطنه من الجهة اليسرى، أثناء تغطيته مسيرة "العودة الكبرى" في المناطق الحدودية شرق قطاع غزة بتاريخ 13-4-2018 واستشهد متأثرا بجروحه بتاريخ 25-4-2018.

وأوضحت 'وفا' أن إجمالي عدد الصحفيين الفلسطينيين الذين أصيبوا جراء إطلاق الأعيرة المطاطية وقنابل الغاز المسيل للدموع والتعرض للضرب واعتداءات أخرى، منذ تاريخ 1-1-2018 لغاية 30-6-2018 بلغ 166 مصابا.

وأشارت إلى أن عدد حالات الاعتقال والاحتجاز منذ تاريخ 1-1-2018 لغاية 30-6-2018 بلغت 68 حالة، في حين بلغت حالات الاعتداءات على المؤسسات والمعدات الصحفية 4 حالات.

وأشارت إلى أن حزيران/ يونيو المنصرم سجل 22 انتهاكا بحق الصحفيين، واستهدفت قوات الاحتلال، بتاريخ 1-6-2018 مصوّر وكالة "سكاي برس" المحلية هيثم امدوخ بالرصاص الحي في قدمه اليسرى، أدت الى قطع أربعة أوردة، أثناء تغطيته مسيرة "العودة الكبرى" في منطقة ملكة شرق مدينة غزة.

في حين احتجزت شرطة الاحتلال بتاريخ 5-6-2018 مدير مؤسسة "إيليا" للإعلام الشبابي في مدينة القدس الصحفي أحمد الصفدي لمدة عشر ساعات، وحوّلته في الصباح إلى المحكمة في القدس التي أفرجت عنه بشروط، تتضمّن الإبعاد عن المسجد الأقصى لمدة شهر، ومنع التصوير أو التواجد في أي اعتصام في القدس حتى الرابع من تموز/ يوليو المقبل.

وبتاريخ 8-6-2018، استهدفت قوات الاحتلال، مصوّر "الوكالة الفرنسية" محمد البابا برصاصة حية أصابته في ساقه، ومراسل إذاعة "صوت الاقصى" المحلية إسماعيل أبو عمر بقنبلة غاز، أثناء تغطيتهما مسيرة "العودة الكبرى" في المناطق الحدودية شرق قطاع غزة.

وبتاريخ 9-6-2018، منعت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، إفطارا للصحفيين في فندق "الجيروسلم" في مدينة القدس، بعد دهمها المكان بأمر من وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي غلعاد اردان، بحجة أن الإفطار مموّل من قِبل السلطة الفلسطينية.

هذا واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بتاريخ 11-6-2018 المصوّر الصحفي الحرّ بلال حامد الطويل، بعد اقتحام منزله في مدينة الخليل. وقاموا بمصادرة هاتفه وحاسوبه المحمول والكاميرا، واقتادوه إلى جهة مجهولة.

واحتجزت شرطة الاحتلال، بتاريخ 18-6-2018 احتجزت شرطة الاحتلال، مدير مؤسسة "إيليا" للإعلام الشبابي في مدينة القدس الصحفي أحمد الصفدي، والصحفي الحرّ راسم عبيدات ساعات عدة، خلال تغطيتهما فعالية نظّمتها السفارة الروسية في فندق "الامبسادور" في مدينة القدس.

وبتاريخ 19-6-2018، حكمت محكمة عوفر العسكرية الإسرائيلية، على مراسل شبكة "قدس الإخبارية" مصعب قفيشة بغرامة مالية قدرها 350 دولارا، والسجن مع وقف التنفيذ لمدة شهرين في حال تم اعتقاله مرة ثانية بتهمة "التحريض" خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وبتاريخ 20-6-2018، اعتقلت شرطة الاحتلال، الصحفي الحرّ راسم عبيدات، بحجة مشاركته بفعالية "غير قانونية" في القدس، وقررت محكمة الصلح في مدينة القدس الإفراج عنه بعد 5 أيام بشروط.

كما استهدفت قوات الاحتلال، بتاريخ 22-6-2018 مصوّر وكالة "الأناضول" التركية علي جاد الله برصاصة متفجرة أصابته شظاياها في يده اليمنى، ومراسل وكالة "24 نيوز" الإخبارية المحلية أحمد الفيومي بقنابل غاز مسيل للدموع أدت إلى إصابته بالإغماء، كما اصيب الصحفيون يوسف الدريملي ، وأسعد البيروتي ، ويوسف اصليح بالاختناق الشديد أثناء تغطيتهم مسيرة "العودة الكبرى" شرق مدينة غزة.

وعلى الصعيد ذاته، احتجزت قوات الاحتلال لعدة ساعات، بتاريخ 23-6-2018، مصور وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" مشهور وحواح، ومراسل تلفزيون فلسطين عزمي بنات، ومنعتهما من تغطية فعالية تضامنية مع مواطني منطقة الحمرا القريبة من بني نعيم شرق الخليل.

وبتاريخ 29-6-2018، استهدفت قوات الاحتلال، طاقم "شبكة خان يونس الإعلامية" بقنابل الغاز، ما ادى الى اصابة الصحفي أحمد البطة بالاختناق، والمصوّر سمير النفّار برضوض في قدمه، أثناء تغطيتهما مسيرة "العودة الكبرى" في قرية خزاعة شرق مدينة خان يونس. كما اصيب بنفس التاريخ السابق طاقم وكالة فلسطين الحدث الذي يضم الصحفية مادلين الاقرع ومحمد شاهين بالاختناق الشديد.