الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

هنية: مستعد للقاء الرئيس لبحث الانتخابات وزيارة غزة

2019-02-13 11:14:24 الرئيسية

الرابعة نيوز: أعرب اسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، عن استعداده للقاء الرئيس محمود عباس، لبحث إجراء الانتخابات وإتمام المصالحة الوطنية.

وقال هنية في لقاء خاص بصحيفة "المصري اليوم" ستُنشر تفاصيله لاحقًا: "أرحب بلقاء الأخ أبو مازن ومستعد للاجتماع معه في القاهرة اليوم قبل الغد، أو أن يأتي إلى غزة فهي جزء من وطنه".

ودعا هنية الذي يزور القاهرة حاليًا لإجراء مباحثات مع السلطات المصرية، بهدف عقد حوار وطني سريع وعاجل خلال الفترة المقبلة في القاهرة يضم كافة الفصائل، مؤكدًا ترحيب حماس بتشكيل حكومة وطنية أو إجراء انتخابات عامة على الرئاسة والمجلس التشريعي والمجلس الوطني، كخطوة أولية في سبيل تحقيق المصالحة.

ووصف هنية، اجتماعات حماس الأخيرة في القاهرة بأنها استراتيجية وعلى مستوىً عال ومتقدم، وتناولت العلاقات الثنائية بين مصر والشعب الفلسطيني، والتطورات السياسية والمخاطر التي تحيط بالقضية الفلسطينية، والمصالحة الوطنية بين الفصائل، والأوضاع الإنسانية والحصار على قطاع غزة، موضحًا أن الجانب المصري أكد فتح معبر رفح بشكل مستمر لرفع المعاناة عن أهالي القطاع.

وأشار إلى أن وفد الحركة بحث مع القاهرة ملف الأمن القومي المصري، مؤكدًا أن "المساس به غير مسموح على الإطلاق"، وأن "غزة مصدر حماية وليس تهديد لأمن مصر"، مشيرًا إلى أن حركته فرضت "سيطرة شبه كاملة على المنطقة الحدودية، وأوقفت كافة عمليات تهريب الأسلحة والأفراد والبضائع عبر الأنفاق".

وشدد على أنه "لا فصل لغزة عن الضفة الغربية، ولا دولة فلسطينية فى غزة (وحدها)، ولا دولة بدون غزة، وأن الحركة لا تقبل إلقاء غزة في حجر مصر، دون تحميل إسرائيل مسؤوليتها عن تردى أوضاع القطاع بوصفها قوة احتلال".

وحول الموقف من خطة "صفقة القرن" التي تعتزم الإدارة الأميركية طرحها، أكد هنية أن تفاصيلها لم تُعرض على الحركة، متوقعًا فشلها، لأن هناك إجماعًا فلسطينيًا وعربيًا على رفضها.