الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

رئيس هندوراس يصف القدس بأنها عاصمة إسرائيل

2019-03-25 10:45:14 آخر الأخبار

الرابعة نيوز : وصف رئيس هندوراس خوان أورلاندو هيرنانديز يوم الأحد القدس بأنها عاصمة إسرائيل وقال إن بلاده ستفتح مكتبا هناك للتجارة والتعاون لكنه لم يعلن نقل السفارة من تل أبيب.

وقال هيرنانديز في بيان أصدرته حكومته "لقد أعلنت اليوم الخطوة الأولى، وهي فتح مكتب تجاري في القدس عاصمة إسرائيل، وسيكون هذا امتدادا لسفارتنا في تل أبيب".

وأضاف هيرنانديز "قلت إن الخطوة الثانية ستواجه الكثير من الهجمات من أعداء إسرائيل والولايات المتحدة، لكننا سنستمر في هذا الطريق".

تأتي تصريحات هيرنانديز بعد اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية للمدينة في مايو/أيار الماضي.

ولاقت خطوة ترامب انتقادات من دول كثيرة، خاصة من الجانب الفلسطيني.

ولا تزال القدس الشرقية محتلة بموجب القانون الدولي ومن المفترض تحديد وضع المدينة في إطار أي اتفاق سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وقال هيرنانديز وهو من حلفاء الولايات المتحدة إنه سيتم افتتاح مكتب التجارة والتعاون فورا في القدس.

وقالت وزارة الخارجية في هندوراس في بيان إنه في خطوة مماثلة ستفتح إسرائيل مكتبا للتعاون في تيجوسيجالبا وتعطيه وضعا دبلوماسيا.

وكانت جواتيمالا وهندوراس ضمن حفنة من الدول التي انضمت إلى إسرائيل والولايات المتحدة في التصويت ضد قرار للأمم المتحدة في 2017 يدعو واشنطن إلى إلغاء اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل.

ونقلت جواتيمالا سفارتها في إسرائيل إلى القدس في مايو أيار بعد الولايات المتحدة مما أثار توقعات بأن هيرنانديز قد يحذو حذوهما. وهندوراس وجواتيمالا من أكثر الدول التي تعاني من العنف والفقر في الأمريكيتين. وتعتمد كلاهما إلى حد كبير على المساعدات والاستثمارات الأمريكية.