الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

ترامب يوّقع الاعتراف بسيادة "اسرائيل" على الجولان السوري المحتل

2019-03-25 19:04:43 الرئيسية

الرابعة نيوز : وقّع الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاعتراف الرسمي بـ"السيادة الإسرائيلية" على الجولان السوري خلال استقباله رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو قائلاً إن"أي اتفاق سلام في المستقبل ينبغي أن يأخذ بعين الاعتبار قوة سوريا وإيران وحزب الله".

من جهته، قال نتنياهو إن "إسرائيل" سترد بقوة على الصاروخ الذي أطلق على شمال "تل أبيب".

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد قال إنّه "حان الوقت لاعتراف أميركا الكامل بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان السورية المحتلة، التي تُمثّل كما قال"أهمية استراتيجية حساسة لأمن إسرائيل والاستقرار الإقليمي"، بحسب تعبيره.

في المقابل، أكدت الخارجية السورية أن استعادة الجولان حق أبدي لن يخضع للمساومة أو التنازل ولا يمكن أن يسقط بالتقادم، مشيرة إلى أن الشعب السوري أكثر عزيمة وتصميماً وإصراراً على تحرير هذه "البقعة الغالية" من ترابه بكل الوسائل المتاحة.

وتحتل "إسرائيل" الجولان السوري منذ الخامس من يونيو/ حزيران 1967، وترفض الانسحاب منها رغم قراري مجلس الأمن الدولي 242 و338، اللذين يطالبانها بالانسحاب منها.

وفي 14 ديسمبر/ كانون الأول 1981، أعلنت إسرائيل "ضم الجولان" من خلال قانون تبناه الكنيست تحت اسم "قانون الجولان"، ويعني "فرض القانون والقضاء والإدارة الإسرائيلية على الجولان".