الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

الصحة : الوضع الوبائي كارثي .. رفعنا توصية بالاغلاق الشامل لمدة اسبوعين

2021-02-27 06:41:47 الرئيسية

الرابعة نيوز : اكد المدير العام للخدمات الطبية المساندة في وزارة الصحة د.أسامة النجار على ان الوضع الوبائي في فلسطين كارثي وسيء وصعب جدا والمنحى الوبائي في ارتفاع حاد جدا مضيفا الفيروس هذه المرة سريع الانتشار .


وبين النجار خلال برنامج يصبحكم بالخير مع الزميل رياض خميس والذي يبث عبر اذاعة الرابعة وفضائية معا "الان اعداد الاصابات في ارتفاع بشكل مفاجئ ويعود السبب في ذلك ربما الى الانتشار السريع للفيروس بالاضافة الى ان الاصابات اختلفت هذه المرة فصغار السن لديهم اعراض صعبة كما انهم يحتاجون للادخال الى المستشفيات "
واشار ان الجانب الاخطر في ذلك هو ان اسرة المستشفيات قد امتلأت وهناك مرضى ينتظرون احيانا حتى يموت مريض اخر من اجل ان يجد له سرير.
وتابع النجار" كنا نحذر من الوصول الى مرحلة الخيارات الصعبة ونحن الان نستقبل حالات صعبة جدا كما اننا نحاول ان نزيد من اسرة المستشفيات لتستوعب الاعداد الضخمة من مرضى كورونا " مؤكدا ان السبب في ارتفاع الاصابات هو ممارسة العادات اليومية دون التزام بالاجراءات الوقائية وايضا الطفرة الجينية للفيروس سريعة الانتشار .
وحول مدى امكانية اصابة الاطفال بالفيروس .. قال النجار هناك اصابات متعددة لدى الاطفال ولكن الميزة الوحيدة هي ان الاعراض لا تظهر عليهم بوضوح ككبار السن و يجعلهم ناقلين للعدوى وبالفعل هذا ما تم رصده خلال الفترة الماضية .
وفيما يتعلق بالاغلاق الشامل.. اكد النجار ان المنحنى الوبائي في ارتفاع ونحتاج ان يعود هذا المنحنى للاستقرار على الاقل كما نحتاج لكسر السلسلة الوبائية وهي الالتقاء المباشر بين البشر وهذا لا يتأتى الا بفرض اجراءات اغلاق مشددة لمدة اسبوعين على الاقل اي دورة حياة الفيروس حتى نكسر سلسلة انتشار الوباء وعودة المنحنى للاستقرار وحتى نعطي الفرصة لوزارة الصحة لاستيعاب اعداد المرضى بالكورونا مبينا انه بالفعل تم رفع توصية بهذا الامر للجنة الطوارئ العليا التي ستتخذ القرار .
وحول موعد وصول اللقاح .. قال النجار ان الامور لازالت ضبابية في هذا الشأن وهناك متابعة حثيثة من قبل اللجنة المختصة في وزارة الصحة لهذا الموضوع كمان ان هناك ربما بعض اللقاحات التي تم التبرع بها من قبل دول عدة ستصل خلال الايام القادمة ونأمل ذلك من اجل استكمال عملية التطعيم التي بدأنا بها في المرحلة الاولى بتطيعم ٧ الالاف من الكوادر الطبية .