الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

مستوطنة جديدة على أراضي بلدة دير استيا في سلفيت

2022-08-11 09:36:23 الرئيسية

صادقت سلطات الاحتلال، على مخطط استيطاني، لإقامة بؤرة جديدة على أراضي فلسطينية تتبع لبلدة دير استيا في محافظة سلفيت.

وأكد معهد الأبحاث التطبيقية "أريج"، في بيان صحفي اليوم الخميس، أن مساحة الأراضي المنوي الاستيلاء عليها بموجب المخطط الاستيطاني تبلغ 259 دونماً، في الحوض رقم (2) والحوض رقم (8) من أراضي بلدة دير استيا.

وبين المعهد، أن المخطط ينص على إقامة 381 وحدة استيطانية في المستوطنة الجديدة، إضافة إلى مبان عامة ومناطق مفتوحة وشوارع لربط المستوطنة الجديدة بمحيطها الخارجي.

ويتوسط موقع المستوطنة الجديدة مستوطنتي "ريفافا" شرقا، و"كريات نتيافيم" غرباً، الأمر الذي ينذر بنية سلطات الاحتلال خلق تجمع استيطاني جديد يضم المستوطنات الـ3 السابقة الذكر، إضافة إلى مستوطنة "بركان" الصناعية في الجهة الجنوبية.

وبحسب "أريج" فإن موقع المستوطنة المستهدف يقع في المنطقة التي تخطط سلطات الاحتلال لعزلها وضمها إلى حدودها غير القانونية التي أعادت رسمها بشكل غير قانوني وأحادي الجانب بفعل بناء جدار الفصل العنصري في الضفة وحرمان أصحابها الفلسطينيين من استغلالها حتى بعد بناء الجدار في المنطقة ليتسنى لها تنفيذ مخططاتها التوسعية الاستيطانية.

يشار إلى أن الأراضي التي تم استهدافها بالمخطط الاستيطاني تخضع لما يطلق عليه الاحتلال"بمناطق نفوذ المستوطنات" والذي فتح المجال أمام تطور معظم المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية خلال أعوام الاحتلال.