الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

أسباب ارتفاع أسعار الدجاج في فلسطين

2015-04-04 17:09:56 آخر الأخبار

الرابعة نيوز: إرتفعت اسعار الدجاج اللاحم، أو ما يطلق عليه "اللحم الابيض" بشكل كبير خلال الايام القليلة الماضية في الاراضي الفلسطينية، ووصل سعر كيلو الدجاج لـ 18 شيقلا تقريبا في بعض محافظات الضفة الغربية..... اسباب ارتفاع اسعار الدجاج اللاحم، والى متى سيستمر؟ وماهي خطة وزارة الزراعة لخفض السعر؟

 

 

وفي هذا الصدد أكد مدير التسويق في وزارعة الزراعة، المهندس طارق ابو لبن وجود عدة اسباب وقفت وراء ارتفاع اسعار الدجاج في الفترة الاخيرة في الضفة الغربية منها :

 

- حصول نقص في أعداد الدجاج اللاحم بحوالي 100 الف طير اسبوعيا في الضفة الغربية . بعد ان تقلصت كمية الدجاج من 700 الف طائر اسبوعيا الى 600 الف طائر.

 

- نقص العرض في السوق حيث هبطت اسعار الدجاج اللاحم بشكل غير عادي في فترة بداية العام، بسبب مرض انفلونزا الطيور، وهو مادفع المستهلكين الفلسطنيين الى الخوف على حياتهم، وتدنى استهلاك الدواجن في فترة مهمة من الانتاج، ما ادى الى تراكم الخسارات لدى المزراعين ودفعت الدورة التي تلي هذه الفترة المزراعين الصغار ومتوسطي الحجم الى الخروج من الموسم، بسبب الخسارة الكبيرة التي لحقت بهم .

 

- انخفاض القدرة على الانتاج والنقص في الصوص، لان بيض التفريخ عند الفلسطينيين لديه مصدران الأول وهو الاكبر ويغطي 70% من مزارع الامهات للدوجن في فلسطين، وهنا انخفض بسبب خروج جزء كبير من الامهات من طور الانتاج، وجرى استبدالها بافواج جديدة تبيض بكميات اقل، وتعطي بيض بجودة اقل ، والمصدر الثاني اسرائيل، حيث يجري تغطية النقص من خلال الاستراد منها، الا انها في الفترة الاخيرة اعدمت اعدادا كبيرة من الدجاج بعد تفشي مرض انفلونزا الطيور وهذا ادى الى هبوط الانتاج ببعض مزارع التفريخ، ورفع سعر بيض التفريخ، وقلل من قدرة المزارع الفلسطيني على التربية .

- كذلك بسبب الاختلال في مزارع الامهات وتوريد كميات كبيرة من بيض التفريخ لغزة بعد فتح المعابر والسماح بدخول المنتوجات الزراعية للقطاع وهذا كان على حساب مزارعي الضفة الغربية .

واكد ابو لبن أن كل هذا العوامل سيجري التعامل معها في الايام القليلة القادمة وسيقل سعر الدجاج بعد ان يتساوى الطلب مع العرض، وعودة تزويد السوق الفلسطيني بـ 700 الف طائر اسبوعيا .

واوضح أن الوزارة تعمل حاليا على إستيراد الصوص من اسرائيل لتغطية العجز لدينا، بالاضافة الى وجود تصاريح للاستيراد من اسبانيا لبيض التفريخ لتغطية احتياجات السوق الفلسطيني من الدجاج .

بيض المائدة:

وفيما يتعلق ببيض المائدة اكد أبو لبن أنه لم يتأثر بشكل مباشر باسعار الدجاج اللاحم، وليس لديه حساسية في العرض والطلب باعتبار انه استثمار زراعي (يمتد لسنتين تقريبا) فيما يعتبر بيض الدجاج اللاحم استثمار صناعي لمدة محدودة.

اللحوم الحمراء:

بين ابو لبن أن اسعار اللحوم ستتأثر وتنخفض، بسبب موسم الامطار الجيد هذا العام، وزيادة مساحة المراعي وانتشارها في الضفة الغربية حيث اصبح المواطن يعتمد على المراعي وليس على "الاعلاف" لاطعام الاغنام والابقار وبالتالي قلت كلفة لدى المزراعين .