الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

الحساينة: الموافقة على إدخال المزيد من مواد البناء لغزة

2014-11-02 08:07:44 آخر الأخبار

الرابعة نيوز..قال وزير الأشغال العامة والإسكان، مفيد الحساينة، الأحد، إن وزارة الشؤون المدنية استطاعت الحصول على موافقة من الجانب الإسرائيلي بإدخال كميات أكبر من مواد إعادة الإعمار لتمكين مصانع البلوك والباطون من انتاج كميات أكبر تساهم في سرعة إعادة الإعمار.

وأضاف الحساينة في تصريح صحفي، أن الآلية التي يتم توزيع الأسمنت بها، تم التوافق عليها مسبقاً بحسب حكومة الوفاق والمجتمع الدولي من قبل أربعة أطراف هي الأونروا وUNDP ووزارة الشؤون المدنية والجانب الاسرائيلي.

ولفت إلى أن التوزيع يتم بشكل منتظم مع مراعاة الأولوية حسب نسبة الدمار والحصص لكل محافظة، مشيراً إلى أنّ كل محافظة تأخذ 500 اسم في كل دفعة، مبيناً أن اللجنة المكلفة بحصر الأضرار من المؤسسات الدولية بالشراكة مع وزارة الأشغال ترسل إلى وزارة الشؤون المدينة كشف بأسماء المتضررين وحجم الدمار ليتسنى لها اعتماده من قبل الجانب الإسرائيلي بعد أربعة أيام من إرسال الكشف.

وقال الحساينة:"ومن ثم يتم تسليمها لوزارة الأشغال العامة لتسليم البطاقات التي يتم على أساسها استلام الأسمنت حسب الحاجة لأصحاب المنازل المدمرة جزئياً على جميع المحافظات بالتساوي من2إلى5طن أسمنت".

وأوضح أن هناك تنسيق دائم بين الأونروا والأشغال بهذا الصدد، منوهاً إلى أن الأونروا تسلم المبالغ المالية للإصلاح، والوزارة بدورها تسلم بطاقة الأسمنت حسب ما أقرته اللجنة الملكفة بحصر الأضرار.

وأكد أن الحكومة تعمل جاهدة لتوفير الأموال من أجل تمكين المواطنين من ايواء آمن باستئجار شقق سكنية لمدة أربعة أشهر لحين الانتهاء من اصلاح منازلهم أو توفير سكن بديل "الفري هاوس" بشكل يصلح للاستخدام الادمي الآمن.

وذكر الحساينة أّن الحكومة بصدد ارسال وفد من الوزارء إلى بعض الدول العربية والإسلامية لتوفير الأموال اللازمة لإعادة الإعمار، لافتاً إلى أنّ مجلس الوزارء سيقوم بتشكيل لجنة طورائ مكونة من وزارة الضفة وغزة للتعامل مع الوضع القادم ومواجهة مخاطر فصل الشتاء.

وأكد تحديد الوزارة لثلاث قطع من الأراضي في بيت حانون والشجاعية وخزاعة سيتم تثبيت عليهم مساكن متنقلة مقدمة بدعم من دولة عمان وتركيا، مؤكداً على أن عمان تبرعت بـ1000 مسكن متنقل مجهزين بتقنية عالية لإيواء النازحين من جراء العدوان الأخير على القطاع.