الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

توقعات بانخفاض أسعار المحروقات الشهر القادم

2014-12-07 12:30:39 آخر الأخبار

الرابعة نيوز : توقع المحلل الاقتصادي الأستاذ نصر عبد الكريم استمرار انخفاض أسعار المحروقات خلال الشهر القادم ، مع استقرارها على 70 دولار لبرميل النفط وذلك لعدة أسباب يشهدها العالم.

وأوضح عبد الكريم أن انخفاض سعر برميل النفط في العالم يؤثر على كافة أسعار المحروقات عالمياً، موضحاً أن الأشهر القادمة ستشهد الاستيراد بالأسعار الجديدة من اسرائيل.

وبيّن المحلل أن العلاقة بين النفط والدولار هي علاقة عكسية فكلما ارتفع سعر الدولار انخفض النفط ومشتقاته (البنزين – السولار- الغاز).

ما أسباب انخفاض أسعار النفط؟

أشار عبد الكريم الى أن السبب في انخفاض سعر برميل النفط يعود الى انخفاض سعر النفط الخام بنسبة 50% عالمياً ، مؤكداً أن الاسعار العالمية هي التي تتحكم في اسعار النفط.

مضيفاً أن أسباب انخفاض سعر النفط تعود أيضاً الى زيادة الانتاج العالمي للنفط وتصديره عالمياً، وكذلك اكتشاف آبار نفط جديدة ادى الى انخفاض سعر النفط.

وبين عبد الكريم أن سعر بئر النفط قبل 4 شهور انخفض تدريجياً بمقدار 40% وهذا الانخفاض ابتدأ من (100-108) دولار ثم انخفض تدريجياً الى أقل من 66 دولار وهذ يكون حسب نوع النفط.

وتوقع عبد الكريم توقف الانخفاض الحاد في اسعار المحروقات الذي وصل الى سعر لتر البنزين حوالي 5 شيقل، واستقرار سعر بئر النفط على 70 دولار.

وأكد أن أسعار المحروقات في الأراضي الفلسطينية المحتلة كافة غير عادلة والمفترض أن تكون أقل من ذلك بكثير وذلك لأسباب متعددة منها أن حكومة الاحتلال لا تخصص التسعيرة على المستهلك مباشرة ولكن عن طريق التسعيرة المتدحرجة.