الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

الاحتلال: حماس تعيد بناء أنفاقها

2014-12-19 18:10:11 آخر الأخبار

الرابعة نيوز:  قالت مصادر أمنية إسرائيلية، إن حركة حماس في قطاع غزة بدأت تعيد تأهيل الأنفاق الهجومية التي دمرها جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال العدوان الأخير على غزة.

وأضافت المصادر "الأنفاق تشكل عنصرا هاما في العقيدة العسكرية لحركة حماس وازدادت هيبة في العملية الأخيرة كما أنها تفهم بأن هذا السلاح لديه تأثير نفسي كبير على الإسرائيليين في محيط غزة".

ولفتت المصادر أن حركة حماس لم تكمل بعد ترسانتها الصاروخية ولكنها لا زالت تستمر في الإنتاج باستخدام مواد يتم تهريبها عبر بعض الأنفاق التي لا زالت تنشط على محور فيلادلفيا، رغم الجهود المصرية التي تبذل لإقامة منطقة عازلة معمقة على الحدود.

وأشارت أن حماس كثفت مؤخرا من إطلاق الصواريخ نحو البحر كجزء من التجارب التي تجريها لتحسين قدراتها الصاروخية، مبينةً أنه لا توجد حتى اللحظة لدى الحركة أي دوافع لإشعال الوضع الميداني مجددا؛ لكن كلما زاد الإحباط في غزة بشأن وتيرة بطء الإعمار والمعيقات التي تحيط بالوضع الاقتصادي دون إحداث تغيير على واقع الحياة فإن الوضع الأمني قد يتدهور ويتجه نحو التصعيد مجددا.

وقالت ان حماس قد تلجأ في الحرب المقبلة لاستخدام الصواريخ قصيرة المدى وخاصةً قذائف الهاون من العيار الثقيل التي استخدمت في نهاية المعركة الأخيرة وأثبتت قدرتها وفعالياتها بشكل أكبر بعد استهداف التجمعات الإسرائيلية القريبة من غزة، مشيرةً إلى أن حماس تجري تقييمات داخلية وتأخذ العبر والدروس بعد العملية الأخيرة.

وأشارت المصادر إلى أن الجناح المسلح لحركة حماس، كتائب الشهيد عز الدين القسام، عين قادة جدد لألويته العاملة في جنوب قطاع غزة ليحلوا محل الشهيدان رائد العطار ومحمد أبو شمالة.