الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

الاعلان عن تشكيل غرفة طوارئ اعلامية بالخليل

2014-11-04 13:16:39 آخر الأخبار

الرابعة نيوز..عقد في مقر وزارة الاعلام مديرية الجنوب / الخليل اليوم الثلاثاء اجتماعا موسعا ضم ممثلين عن وسائل الاعلام المحلية بحضور مدير الدفاع المدني بالخليل ، تم خلاله نقاش تاشكيل غرفة الطوارئ الاعلامية والمنبثقة عن لجنة الطوارئ المشكلة في المحافظة برئاسة محافظ محافظة الخليل السيد كامل حميد .

وستتولى هذه الغرفة التي ترأسها وزارة الاعلام وتضم ممثلين عن كافة وسائل الاعلام المحلية الرسمية والخاصة مهام بث المعلومات ونشر البيانات والاخبار والتعليمات الارشادية وتوجيهه في حالات الطوارئ .

ويأتي هذا الاجتماع استجابة لقرار رئيس الوزراء بتشكيل لجان قطاعية في المحافظات وقرار محافظ محافظة الخليل بتفعيل وجهوزية لجنة الطوارئ في المحافظة المشكلة من كافة القطاعات الامنية والصحية والخدماتية والاعلامية والقطاع الخاص .

وأشار خالد خنة مدير الاعلام المحلي بوزارة الاعلام ان تشكيل هذه الغرفة الاعلامية ليس بديلا عن عن دور الاعلام او تقييدا لعمله وانما يأتي مكملا لهذا الدور ومساندا له ويتولى تسهيل عمل كافة وسائل الاعلام في الحصول على المعلومة من مصادرها الرسمية وتجنب حالات الارباك والارتجال في بث المعلومات والبيانات الخاصة تيسيير وتسيير امور الناس واستمرارية العمل في المؤسسات كافة .

واكد على دور الاعلام الايجابي في مساندة ومؤارة المؤسسة الرسمية والمؤسسات الخاصة واثناء عملها في حالات الطوارئ ما يساهم في الحفاظ على المتلكات والارواح وبث الطمأنينة وتوفير الامن للمجتمع وعدم ارباك الطواقم العاملة في الميدان كون الاعلام يشكل رافعة اساسية وعامل مساند في كافة المجالات في ادائه لرسالته المقدسة .

وفي الوقت ذاته نبه خنة الى ضرورة الابتعاد عن استخدام المصطلحات التي من شأنها ان تثير الرعب والقلق في اوساط الجمهور كاستخدام مصطلح كوارث وحالة طوارئ ومناطق منكوبة مؤكدا ان اعلان هذه الحالات فقط من اختصاصات المحافظ ولا يجوز لاي جهة اعلامية ان تعلن هذه الحالات . 

وفي السياق ذاته وضح انور المحاريق مدير مديريةالدفاع المدني في الخليل ان مقهوم حالة الطوارئ لدى بعض المؤسسات والافراد خصوصا الاعلاميين قد يكون خاطئ في بعض الاحيان ويتجاوز مفاهيم ومنظومات وقوانين الطوارئ مطالباكافة المؤسسات الاعلامية والصحفيين بضرورة توخي الدقة في اطلاق هذه لمصطلحات تجاوزا للارباك 

ودعا جهاد القواسمي مدير تلفزيون فلسطين في الخليل وعضو نقابة الصحفيين الى تشكيل جسم اعلامي دائم ومستمر يكون مسؤولا عن صياغة الاستراتيجية الاعلامية للمحافظة ليس فقط في حالة الطوارئ وانما على مدار العام على ان يشرك فيه كافة الجسم الصحفي العامل في المحافظة .

من جانبه اكد اسماعيل جحشن مدير عام مديريةالجنوب ان خطة العمل المقدمة من قبل الوزارة تتلخص في تشكيل غرفة طوارئ اعلامية تكون مسؤولة عن التنسيق بين كافة القطاعات العاملة في الميدان والطواقم الاعلامية والصحفية وتشمل عملية تدفق المعلومات بشكل مستمر للجهات المعنية والجمهور لتجنب الشائعات والاخبار الغير دقيقة والسليمة حفاظا على السلم الاهلي وامن وسلامة المواطنين . 

مناشدا كافة وسائل الاعلام ضرورة التقيد بمرجعية الجهات الرسمية ذات العلاقة في كافة الجوانب – المعلومات – الارشادات- والتعاميم والتعليمات وتقدير الموقف بالميدان ... الخ ، تحت طائلة المسؤولية.