الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

مندلبليت يؤيد عدم تخفيض محكوميات الأسرى ولجنة تحدد شروطاً مشددة لظروف معيشتهم

2018-10-16 17:36:17 آخر الأخبار

الرابعة نيوز: ذكرت القناة العبرية الثانية في التلفزيون الإسرائيلي أن أبيحاي مندلبليت، المستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية، قدم أمس رأياً يضفي مصداقية قانونية على مشروع القانون الذي قدمه جلعاد آردان، وزير الأمن الداخلي، للتمييز بين الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية وبين السجناء الجنائيين.


وعرض مندلبليت هذا الرأي في أعقاب إحتجاج إسرائيليين على إمكانية إطلاق سراح مبكر لعدد من الأسرى في أعقاب قرار المحكمة العليا تخفيض عدد السجناء بسبب الإكتظاظ الكبير في السجون وعدم توفر مساحة معيشة للسجناء تتوافق مع القوانين الدولية.


وأكد مندلبليت في الرأي الذي قدمه للوزير آردان بأن التمييز بين الأسرى وباقي السجناء لا يعتبر غير قانوني وبالإمكان الدفاع عنه أمام المحكمة العليا. وكتب مندلبليت :"بالإمكان التمييز بين السجناء الجنائيين وبين السجناء الأمنيين إرتكازاً الى الطابع الخاص للجرائم الأمنية".


وورد في الرأي أن المستشار يرتكز على " قانون مكافحة الإرهاب" الذي تمت المصادقة عليه قبل عامين والذي أكد "لا يتمتع الأسرى بحق إطلاق سراح إداري".


وكان آردان قد شكل لجنة عامة لتقديم توصيات له لتشديد الظروف المعيشية للأسرى وتقليصها إلى الحد الأدنى الذي تسمح به القوانين الدولية وتنص هذه التوصيات التي لم تتم المصادقة عليها بعد على التالي:

- تقليص عدد الزيارات إلى الحد الأدنى الممكن.

- إلغاء الفصل بين الأسرى بناءً على الإنتماء التنظيمي وعيش أفراد منظمات مختلفة في نفس الغرفة.

- منع شراء منتوجات لحوم، أسماك، خضراوات وفواكه من خارج السجون.

- عدم السماح للأسرى بطهي الطعام في الأقسام والغرف ومصادرة أدوات الطهي.

- تحديد قنوات التلفزيون التي يستطيع الأسرى مشاهدتها.

- إلغاء "الكنتين" في الأقسام.

- إلغاء منصب الناطق بلسان القسم وفقط في حالات معينه يسمح لممثل الأسرى بالحديث بإسمهم.

وتعتبر هذه توصيات متشددة جداً ويتوجب على إدارة السجون الإستعداد لمواجهة ردود فعل الأسرى في حال المصادقة عليها ولا ريب في أن ردود الفعل هذه، وكما ذكرت القناة الثانية، ستمتد إلى خارج السجون.