الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

اجتماع مع لجنة أُممية في عمّان اليوم لتقديم إفادات بشأن الأسرى

2019-06-20 15:09:34 آخر الأخبار

الرابعة نيوز : أعلن رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري أبو بكر أن اجتماعاً مع لجنة تابعة للأمم المتحدة سيعقد اليوم الخميس، في العاصمة الأردنية عمان لتقديم إفادات بشأن ملف الأسرى الفلسطينيين في معتقلات الاحتلال.

وقال أبو بكر في تصريح إذاعي إن الهيئة ستقدم شهادتها في ملف الأسرى للجنة أممية معنية بالتحقيق في الانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية.

وذكر أبو بكر أن الهيئة أعدت تقريراً من 18 صفحة باللغة الإنجليزية يستعرض أوضاع الأسرى داخل سجون الاحتلال ومعاناتهم فيها، سواء الأطفال والنساء والجرحى.

وأشار إلى أن عقد الاجتماع في عمان جاء لمنع السلطات الإسرائيلية دخول اللجنة الأممية إلى الأراضي الفلسطينية منذ عدة أعوام بسبب التقارير التي كانت تصدر عنها وتكشف ممارسات إدارة السجون بحق الأسرى.

وأكد أبو بكر أهمية تقديم الإفادة إلى اللجنة الأممية كونها أعلى مستوى في الأمم المتحدة والتقارير الصادرة عنها تأخذ في عين الاعتبار ممارسات إسرائيل بحق الأسرى في السجون.

وأوضح أن الهيئة ستطالب اللجنة الأممية باتخاذ "موقف حازم بشأن الانتهاكات الإسرائيلية المتصاعدة بحق الأسرى وعدم الاكتفاء بإصدار البيانات".

وتعتقل إسرائيل زهاء 6 آلاف أسير فلسطيني، بينهم العشرات أمضوا أكثر من 20 عاماً قيد الاعتقال.

بموازاة ذلك، حذرت الهيئة من تدهور الحالة الصحية لعدد من الأسرى المرضى والجرحى القابعين في السجون الإسرائيلية، في ظل استمرار سياسة الاهمال الطبي المتعمد وعدم تقديم العلاج.

وقالت الهيئة في بيان صدر عنها، إنها رصدت حالات مرضية تعاني من أوضاع صحية صعبة للغاية في عدة سجون إسرائيلية، فيما تماطل إدارة السجون بتقديم العلاج اللازم لهم.