الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

الاتحاد الأوروبي يقدم 9 ملايين يورو لدعم مستشفيات القدس

2020-11-30 07:31:11 آخر الأخبار

الرابعة نيوز:  قدم الاتحاد الأوروبي اليوم مساهمة إضافية بقيمة 9.27 مليون يورو لمساعدة السلطة الفلسطينية في تغطية تكاليف التحويلات الطبية إلى مستشفيات القدس الشرقية. هذه المساهمة حاسمة بشكل خاص في خضم التحديات الهائلة التي تواجه قطاع الصحة الفلسطيني بسبب جائحة كورونا.


وبين الاتحاد أن مستشفيات القدس الشرقية تعد عنصرا أساسيا في النظام الصحي الفلسطيني، حيث تقدم خدمات صحية عالية الجودة لآلاف الفلسطينيين من الضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية وغزة. سيمكن هذا الدعم هذه المستشفيات من الحفاظ على توفير هذه الخدمات أثناء الاستجابة لتفشي جائحة كورونا.

إلى جانب الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، يدعم الاتحاد الأوروبي السلطة الفلسطينية منذ عام 2012 بمساهمات منتظمة لتغطية التحويلات إلى مستشفيات القدس الشرقية والتي وصلت إلى ما يقرب من 140 مليون يورو منذ ذلك الحين.

وقال ممثل الاتحاد الأوروبي سفن كون فون بورغسدورف: "نشهد زيادة مقلقة في عدد حالات الاصابة بفيروس كورونا في فلسطين. نظام الرعاية الصحية مثقل ويواجه تحديات غير مسبوقة. في ظل هذه الظروف، من الضروري أن تستمر مستشفيات القدس الشرقية بتقديم خدمات صحية متخصصة عالية الجودة للفلسطينيين من كل الاراضي الفلسطينية. من خلال نهج فريق أوروبا، تمكنا من تجنيد الموارد من الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه لمساعدة السلطة الفلسطينية في مواجهة تأثير جائحة كورونا. يثبت دعمنا للمستشفيات الفلسطينية في القدس الشرقية مرة أخرى التزامنا القوي تجاه الشعب الفلسطيني والمؤسسات الفلسطينية في المدينة ".


تعمل مستشفيات القدس الشرقية كمراكز رئيسية للرعاية المتخصصة ضمن الجهاز الصحي الفلسطيني، حيث يتم تحويل المرضى الذين يحتاجون إلى خدمات طبية غير متوفرة في الضفة الغربية وقطاع غزة - مثل تخصص الأورام ورعاية الكلى وجراحة القلب - للعلاج في مستشفيات القدس الشرقية من قبل وزارة الصحة الفلسطينية. هناك ست مؤسسات صحية في القدس الشرقية، هي: مستشفى المطلع أوغوستا فيكتوريا، مستشفى المقاصد، مستشفى مار يوسف، مستشفى سانت جون للعيون، مستشفى التوليد التابع للهلال الأحمر الفلسطيني ومركز الأميرة بسمة لإعادة التأهيل.

خلفية:

يتم توجيه معظم مساعدات الاتحاد الأوروبي للسلطة الفلسطينية من خلال الية بيغاس للدعم المالي المباشر للسلطة الفلسطينية، وهي الآلية المالية التي تم إطلاقها في عام 2008 لدعم خطة السلطة الفلسطينية للإصلاح والتنمية (2008-2010) وخطط التنمية الوطنية الفلسطينية اللاحقة. كما تهدف إلى تلبية جزء من النفقات التشغيلية للسلطة الفلسطينية. تدعم أموال الاتحاد الأوروبي حاليًا برامج الإصلاح والتنمية الهامة في الوزارات الرئيسية للمساعدة في إعداد السلطة الفلسطينية لإقامة الدولة. منذ شباط 2008، تم صرف أكثر من 2.3 مليار يورو من خلال برامج PEGASE للدعم المالي المباشر. بالإضافة إلى ذلك، قدم الاتحاد الأوروبي المساعدة للشعب الفلسطيني من خلال الأونروا وكذلك من خلال مجموعة واسعة من مشاريع التعاون الأخرى.