الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

بلدية الخليل تنشر تقرير لجنة التحقيق حول حريق منزل عائلة القواسمي

2015-02-25 19:27:45 آخر الأخبار

الرابعة نيوز: تقرير لجنة التحقيق في بلدية الخليل حول ما جرى صباح اليوم في مدينة الخليل ووفاة ابناء عائلة القواسمي جراء حريق اندلع في منزلهم صباح اليوم وجاء نص التقرير كالتالي :

"الموضوع : تقرير لجنة تقصي الحقائق في الحريق المؤسف والمؤلم لمنزل المواطن اسماعيل خليل القواسمة.
المكان : قاعة اجتماعات بلدية الخليل
الاربعاء الموافق 25/02/2015الساعة 12:00 ظهرا

اعضاء اللجنة :
1. اللواء عوني النتشة / عضو مجلس بلدي.
2. المحامي حاتم شاهين / عضو مجلس بلدي.
3. أ. ماهر العويوي / مدير عام بلدية الخليل.
4. م. عبد الرؤوف الشيخ / مدير عام كهرباء الخليل.
5. السيد سامح الجعبري / رئيس وحدة ادارة الازمات والكوارث.
6. السيد فارس شاور / رئيس وحدة الرقابة والتدقيق الداخلي.
7. المحامي توفيق قفيشة / رئيس الوحدة القانونية.
8. د. حجازي ابو ميزر / ممثل جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني.
9. م. ظافر سياج / ممثل نقابة المهندسين.
10. م. نافذ الشعراوي / ممثل لجنة السلامة العامة في جامعة بوليتكنك فلسطين.
11. د. رفيق الجعبري / مساعد محافظ الخليل.
12. المحامي امجد ابو عصب / ممثل اقليم وسط الخليل.
بداية تعبر اللجنة المكلفة بتقصي الحقائق عن الحادث المؤلم الذي وقع في بيت المواطن ( اسماعيل خليل القواسمة ) عن عظيم حزنها والمها للفاجعة التي المت بعائلة القواسمة وباهالي مدينة الخليل وفلسطين وتؤكد على ضرورة التزام المؤسسات ذات الخصوص بمسؤوليتها تجاه العائلة المفجوعة.
بناءا على تكليف سعادة رئيس بلدية الخليل د. داود الزعتري بتشكيل لجنة تقصي حقائق حول الحادث المؤسف الذي وقع فجر هذا اليوم الاربعاء 25/02/2015 لعائلة المواطن اسماعيل خليل القواسمة ووفاة ثلاثة من اطفاله وبناءا على هذا التكليف تم اجتماع اللجنة الساعة 12:00 في قاعة اجتماعات بلدية الخليل بحضور كافة اعضاء اللجنة وقد انضم اليهم رئيس البلدية وعضو المجلس البلدي م. نادر البيطار ومن ثم غادر الجلسة المذكوران وتركت لاستكمال عملها, وقد اتفقت اللجنة على معاينة مكان الحادث وقامت بدعوة المسؤولين عن الاطفاء وتم سماع اقوالهم, ومن ثم تم الانتقال الى قسم الاطفاء في البلدية للتأكد من المعلومات التي اوردها طواقم الاطفاء من حيث وقت التبليغ عن الحريق والاستجابة له, وتم الاطلاع على تقارير برنامج التتبع Tracking System وتلقي الاشارة والانطلاق والوصول ( مرفق كشف ) وقد ثبت للجنة ان التبليغ جاء في تمام الساعة 01:03:11 من خلال الهلال الاحمر الفلسطيني متزامنا مع اتصال المواطن نضال مرقه وبالاطلاع على الاوراق تبين الاستجابة الفورية لهذا النداء حيث ثبت ان سيارة الاطفاء المتواجدة في منطقة الصيرفية (الفحص) وصلت في تمام 01:07:26 وتوالت بعد ذلك وصول سيارات الاطفاء والمعنيين وكانت سيارة الاطفاء هي اول من وصل من الجهات الرسمية وغير الرسمية ولم يسبقها الى الموقع سوى المجاورين وكانوا بأعداد كبيرة وكان وجودهم معيق لعمل طواقم الاطفاء.
وعند معاينة مكان الحادث والاطلاع على الكاميرات التي تخص الجار المقابل للعمارة التي وقع فيها هذا الحادث وهو محل كهربائي سيارات مقابل العمارة, وتم اطلاع اللجنة على كاميرات تابعة لذلك المحل واستطاعت اللجنة من التأكد من ان سيارة الاطفاء هي اول من وصل الى مكان الحادث وتم تأكيد الزمن الوارد في نظام التتبع للمركبات في البلدية وهو مطابق له, كما تم تأكيد ان سيارة الاطفاء الثانية وصلت بعد السيارة الاولى بدقيقة و 20 ثانية.
ان اللجنة عندما توجهت الى مكان الحادث لم تستطع الدخول الى الشقة موضوع الحريق حيث انها كانت مغلقة وقامت بالسؤال عن مفتاح الشقة فوجدت انه غير متوفر.
وقد تبين للجنة من خلال الكاميرات المشار اليها في مكان الحادث ان الحريق كان قد نشب الساعة 12:35 تقريبا وقد بدأت حركة المجاورين في الشارع الساعة 01:00:11 تقريبا.
النتائج :
النتائج التي خلصت لها اللجنة سندا للمعطيات واطلاع اللجنة على الكاميرات ونظام التتبع في الميدان و ثبت للجنة ما يلي :
اولا
لقد قامت طواقم الاطفاء في بلدية الخليل بالتعامل الفوري مع البلاغ عن الحادث وكانت خلال فترة قياسية متواجدة في مكان الحادث وقد كانت السيارة الاولى في منطقة الفحص متواجدة بعد مدة اقل من 4 دقائق وقد لحقت بها سيارة اطفاء اخرى بعد ذلك بدقيقة وعشرين ثانية.
ثانيا
ان التبليغ عن الحادث جاء من خلال الهلال الاحمر الفلسطيني في تمام الساعة 01:03:11 وان هذا البلاغ جاء بعد اندلاع الحريق بأكثر من 25 دقيقة وهي فترة تعتبر طويلة جدا ومن الممكن خلال هذه الفترة ان يكون الحريق قد تفاقم الى مراحل خطيرة جدا وهذا ما حدث فعلا.

ثالثا
تم العثور على طفلين في غرفة النوم الرئيسية تحت السرير مختنقين وقد فارقا الحياة وتم العثور على فتى في احدى الغرف الاخرى بجوار النافذة محترق ومتفحم وقد فارق الحياة, وتم العثور على طفلين في غرفة الاطفال تحت السرير على قيد الحياة وتم انقاذهما ونقلهما الى المستشفى, وتم انقاذ فتاة تعاني من حروق سطحية وتم نقلها الى المستشفى واما باقي افراد الاسرة ومنهم الوالدين كانوا خارج الشقة عند وصول طواقم الانقاذ.

توصيات اللجنة :
اولا
ضرورة متابعة تطبيق اجراءات وشروط السلامة العامة بعد الترخيص في المباني من خلال حملة وطنية بهدف منع تكرار مثل هذه الحوادث المأساوية والتي تكررت في العديد من المدن الفلسطينية.
ثانيا
تشكيل لجنة مختصة بالتعاون مع الجهات ذات الصلة لعمل زيارات ميدانية للتأكد من تطبيق اجراءات السلامة العامة برئاسة البلدية.
ثالثا
التركيز على الدور الايجابي للاعلام.

اللواءعوني النتشة

المحامي حاتم شاهين
1. ماهر العويوي

م. عبد الرؤوف الشيخ

السيد سامح الجعبري

السيد فارس شاور
المحامي توفيق قفيشة
د. حجازي ابو ميزر
م. ظافر سياج
م. نافذ الشعراوي
المحامي امجد ابو عصب
د. رفيق الجعبري"