الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

اسرائيل: لم نتجسس على الأمريكيين

2015-03-24 16:31:31 آخر الأخبار

الرابعة نيوز: نفى وزراء إسرائيليون تجسس الاستخبارات الإسرائيلية على المفاوضات بين الدول الكبرى وإيران حول البرنامج النووي للأخيرة، وخاصة على المحادثات المغلقة بين الجانبين، حسبما أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" اليوم الثلاثاء.

واعتبر وزير شؤون الاستخبارات، يوفال شتاينيتس، أنه "لا أساس من الصحة لهذه الاتهامات ونحن نرفضها جملة وتفصيلا". وقال شطاينيتس، المتواجد في أوروبا من أجل محاولة الضغط على الدول الكبرى ومنع توقيع اتفاق مع إيران، إن إسرائيل لا تتجسس على حليفاتها وخاصة ليس على الولايات المتحدة. وهدف هذه الأنباء هو المس بالتعاون الممتاز بيننا وبين الولايات المتحدة، رغم الخلافات في القضية الإيرانية".

ولم ينف شتاينيتس وجود معلومات كثيرة بحوزة إسرائيل حول هذه المحادثات ولكنه قال إن إسرائيل تشرك الولايات المتحدة بشأنها، وأدعى أنه لم يتم الحصول على هذه المعلومات من خلال التجسس على الدول الكبرى.

من جانبه قال وزير الأمن الإسرائيلي، موشيه يعلون، إن "هذا مستحيل، لا يوجد شيء اسمه إسرائيل تتجسس على أميركيين. لا يوجد أي جهاز استخبارات إسرائيلي يتجسس على الأميركيين"، معتبرا أنه "يوجد لدى أحد على ما يبدو مصلحة بصنع خلاف وإدخال روح سيئة في علاقاتنا الإستراتيجية والأمنية والاستخباراتية مع الولايات المتحدة".

كذلك نفى وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان الاتهامات لإسرائيل بهذا الخصوص.

كذلم نقلت وسائل إعلام عن مسؤولين سياسيين إسرائيليين قولهم إن "من بادر لنشر هذا النبأ يريد المس بالعلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة. والعلاقات الأمنية بين الدولتين وثيقة للغاية وهذا الأمر يقوله الأميركيون أيضا".

وقال مسؤولون حاليون وسابقون في الإدارة الأمريكية لصحيفة "وول ستريت جورنال" إن "التجسس هو جزء من حملة واسعة يقودها رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو للتغلغل إلى فحوى المحادثات لتوفير ادعاءات ضد الصفقة".

وأضاف التقرير أن "إسرائيل جمعت معلومات حساسة من مراسلات أمريكية سرية ومن تناقل معلومات في أوروبا".

وقال المسؤولون إن "عمليات التجسس لم تغضب البيت الأبيض بقدر قيام إسرائيل بنقل هذه المعلومات لأعضاء كونغرس أمريكيين بهدف تحشيد معارضة للاتفاق النووي في حال طرحها للمداولات في الكونغرس".