الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

الاحتلال يعتزم هدم قرية سوسيا وترحيل أهلها

2015-03-29 13:19:59 آخر الأخبار

الرابعة نيوز: كشفت صحيفة هآرتس، صباح اليوم الأحد، أن الحكومة الإسرائيلية تقدمت بطلب إلى المحكمة العليا، للسماح لها بهدم قرية سوسيا الفلسطينية قرب الخليل، وترحيل أهلها إلى مكان آخر بالقرب من بلدة يطا، بحجة افتقار القرية للبنى التحتية، على الرغم من أن حكومة الاحتلال هي التي منعت على الأهالي تطوير هذه البنى لقريتهم.

وذكرت الصحيفة أن الموقف الإسرائيلي تبين من خلال ردّ "الدولة" على المحكمة العليا بخصوص استئناف قدمه أهالي القرية الفلسطينية، عبر جمعية "حاخامات من أجل حقوق الإنسان"، بعد أن كانت جمعية استيطانية، تدعى "رفيفيم" المدعومة من الذراع الاستيطانية "إيمونا" وعدد من المستوطنات، قد طالبت بهدم بيوت القرية وترحيل سكانها إلى مكان آخر.

 وجاءت هذه التطورات بعد أن رفض مجلس "التنظيم والبناء"، التابع للإدارة المدنية للاحتلال، المصادقة على خرائط هيكلية للقرية، بدعوى أن ترحيل السكان لبلدة يطا هو في صالح السكان. وكانت سلطات الاحتلال أصدرت 64 أمراً لهدم نحو 100 بيت فلسطيني في قرية سوسيا، بحجة عدم وجود تراخيص بناء.

 وادعت حكومة الاحتلال في ردها الذي سلمته للمحكمة، الخميس الماضي، أن القرية الفلسطينية لم تكن قائمة تاريخياً، وأن سكانها كانوا يأتون إليها بشكل موسمي فقط، ناهيك عن مصادرة الأراضي لصالح سلطة الآثار الإسرائيلية. في المقابل تسمح سلطات الاحتلال لمستوطنة سوسيا بالتطور، على الرغم من وجود مبان غير مرخصة فيها. وادعت الحكومة في ردها أن أمر مصادرة الأراضي من أهالي القرية جاء بعد فحص عميق لإمكانية دفع التعويض للسكان مقابل أخذ أراضيهم.

 وادعت حكومة الاحتلال في ردها على الالتماس: لماذا لا يسمح للفلسطينيين بالبقاء على أراضيهم وتطوير بلدتهم، كما هو الحال مع مجموعة مستوطني سوسيا، بأن الحديث يتم عن عدد قليل من السكان الذين تربطهم علاقات متينة ببلدة يطا المجاورة.

 ويسعى الاحتلال إلى إخلاء بلدة سوسيا الفلسطينية، لإتاحة المجال أمام توسيع مستوطنة سوسيا الإسرائيلية على أراضي القرية الفلسطينية، بعد أن منع الاحتلال- عبر سلطات الجيش- أهالي سوسيا من تطوير بلدتهم وبناء بنى تحتية لائقة. والآن يستغل الجيش انعدام توفر هذه البنى وانعدام وجود شبكة مياه ومجار وخدمات الكهرباء، كمبرر لترحيل السكان عن أرضهم.