الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

نتنياهويتهم إيران بالسعي لاحتلال الشرق الأوسط

2015-03-29 14:23:54 آخر الأخبار

الرابعة نيوز: قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في مستهل جلسة حكومته صباح اليوم الاحد إن إيران تسعى “للسيطرة واحتلال” الشرق الأوسط كله، واصفا الاتفاق الذي يتبلور بين إيران والدول الغربية الكبرى بموازاة التطورات الحاصلة في اليمن بأنه “خطير جدا على الإنسانية”.

وأضاف نتنياهو إنه بعد “محور بيروت - دمشق - بغداد، تقوم إيران بتنفيذ تكتيك الكماشة/ الضربة المزدوجة من الجنوب أيضًا بهدف السيطرة واحتلال الشرق الأوسط كله”. وتابع: “محور إيران - لوزان - اليمن هو  خطير جدا على الإنسانية ويجب وقفه”. 

وقال نتنياهو إنه أجرى محادثات مع قادة الحزب الجمهوري في مجلس الشيوخ الأميركي، وأوضح أنه عبر في محادثاته عن قلقه العميق من الاتفاق الذي يتبلور في لوزان. 

وقال إن “هذا الاتفاق يؤكد كافة مخاوفنا وأكثر من ذلك”، وأضاف إنه بموازاة الاتفاق يقوم وكلاء إيران في اليمن، حسب تعبيره، بالسيطرة على مناطق واسعة بهدف السيطرة على مضيق باب المندب، والذي سيؤدي إلى تغييز موازين الملاحة ونقل شحنات النفط.

ويقصد نتنياهو بـ”تكتيك الكماشة” بالمناورة العسكرية التي يقوم فيها الطرف المدافع بمهاجمة جناحي الطرف المهاجم في نفس الوقت الذي يهاجم فيه المهاجمون قلب الجيش المدافع، الذي بدوره يتراجع بانتظام حتى يتمكن جناحيه من تطويق المهاجمين.

وتأتي تصريحات نتنياهو فيما يتواجد وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، ووزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، في لوزان السويسرية منذ أيام لمحاولة التوصل لاتفاق إطار قبل 31 آذار/مارس الحالي وقد عقدا عددا من جولات المحادثات أمس.