الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

هل سيدخل الاطباء الفلسطينين اسرائيل بسياراتهم !

2015-03-31 12:33:10 آخر الأخبار

الرابعة نيوز:  تناقلت بعض وسائل الاعلام عن سماح سلطات الاحتلال للأطباء الفلسطينيين من دخول مدينة القدس المحتلة بمركباتهم خلال الفترة المقبلة ضمن ما يسمى بالتسهيلات التي تقدمها سلطات الاحتلال للفلسطينيين.

وكشفت مصادر مطلعة  ان اجتماعا عقد مؤخرا بين الارتباط الفلسطيني والاسرائيلي وطرح فيه هذا الموضوع، وتم رفع القضية الى جهات،- أسمتها المصادر بالمسؤولة في السلطة الفلسطينية-، والتي رفضت بدورها هذا الأمر جملة وتفصيلا.

الارتباط الفلسطيني: لا علم لدينا

وقالت مصادر في الارتباط العسكري الفلسطيني – رفضت الكشف عن اسمها- لمراسلنا:" إن هذا الامر لغاية اللحظة غير مؤكد بالنسبة لهم، وهي أخبار تم تناقلها فقط عن طريق وسائل الاعلام، ولم يتم حسم هذه القضية، وخاصة ان سلطات الاحتلال لا تنسق مع الارتباط الفلسطيني بهذا الموضوع".

وأشارت المصادر:" الى ان الاطباء بالتحديد يتم اصدار تصاريحهم الخاصة بدخول مدينة القدس المحتلة عن طريق منسقة اسرائيلية في "بيت أيل" تدعى "داليا بسطة"، ويتم التعامل مع الأطباء مباشرة بهذا الخصوص، ولا يعرف الارتباط الفلسطيني ان كان هناك ترتيبات بهذا الشأن أم لا".

نقابة الاطباء: الحديث موجود ولكن غير مؤكد

الى ذلك قالت مصادر في نقابة الاطباء الفلسطينية :" إن هناك حديث ان سلطات الاحتلال طلبت من الأطباء الفلسطينيين العاملين في مستشفيات القدس، تقديم طلبات للحصول على تصاريح خاصة بمركباتهم للدخول الى المدينة، ولكن لغاية اللحظة لم يتم الرد عليهم، ولم يسمح لأي من الاطباء من دخول القدس بمركباتهم".

وقالت مصادر في نقابة الاطباء:" إن الحديث على الأغلب سيكون للاطباء العاملين في المستشفيات الاسرائيلية وليس في المستشفيات الفلسطينية في القدس، مشيرة الى ان معظم العاملين في القطاع الصحي سيسمح لهم في وقت لاحق بتقديم طلبات حصول التصاريح لمركباتهم لدخول المدينة المقدسة".

شروط دخول الطبيب بمركبته

في السياق ذاته ذكر مصدر مطلع أن الاجتماع الذي عقد مؤخرا بين الارتباط الفلسطيني والاسرائيلي، والذي طرح فيه هذا الموضوع، كشف فيه جانب الاحتلال، ان هناك طلبات جاهزة لعدد من الأطباء المتخصصين من مستشفيات القدس، سيحصلون على هذه التصاريح قريبا".

وأشارت المصادر:" الى ان الطلب يتم بتقديم صورة عن رخصة مركبة الطبيب والتي يجب ان يتكون سنة انتاجها أعلى من عام 2009، وستكون في المرحلة الاولى للأطباء المتخصصين ومن المحتمل ان تشمل ما تسمى بالتسهيلات الفئات الاخرى من العاملين في القطاع الصحي من مواطني الضفة الغربية العاملين في القدس المحتلة".

مخطط ضمن "سيناريو" ضم الضفة

هذا وتحدث عدد من المحللين عن ان ما تسمى بالتسهيلات التي تقدمها سلطات الاحتلال لصالح مواطني الضفة، من ادخال الرجال فوق سن 55 عاما، والنساء فوق 50 عاما، واصدار تصاريح للعمل من سن يزيد عن 23 عاما، والحديث عن ادخال الأطباء لمركباتهم، تأتي ضمن ما بات يعرف بالسلام الاقتصادي الذي يعتبر منهجا لرئيس وزارء الاحتلال "بنيامين نتنياهو".

واشاروا الى ان هذه الخطوات تأتي ضمن تقليص دور السلطة باقتصار عملها على تقديم الخدمات فقط للفلسطينيين.