الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

اعتقال 10 آلاف طفل منذ عام 2000

2014-11-19 14:41:25 الأسرى

الرابعة نيوز..قال رئيس هيئة شؤون الاسرى والمحررين عيسى قراقع، إن عشرة آلاف طفل تعرضوا لحالات اعتقال منذ عام 2000، مشددًا على أن الأطفال كانوا هدفًا مستمرًا لسياسة الاعتقالات التي تقوم بها سلطة الاحتلال.

وأشار قراقع إلى أنه منذ شهر حزيران/ يونيو الماضي، اعتقلت قوات الاحتلال قرابة 3000 مواطن، و30% من مجمل هذه الاعتقالات من الأطفال، كما أن النسبة الأكبر كانت من القدس حيث بلغت 850 حالة اعتقال.

وأضاف أن 95% من الأطفال المعتقلين تعرضوا للضرب والتنكيل والتعذيب خلال اعتقالهم واستجوابهم، وانتزعت اعترافات بالقوة منهم، وحوكموا محاكمات جائرة في المحاكم الإسرائيلية، لافتا إلى ان 300 طفل يقبعون الآن في سجون الاحتلال.

ودعا قراقع إلى التصدي لمشروع القانون الإسرائيلي، الذي صودق عليه في "الكنيست" الإسرائيلي، الذي يشدد العقوبات والأحكام على الأطفال الأسرى لتصل إلى 20 عامًا لمن يلقي حجارة على جنود الاحتلال والمستوطنين.

وقال إن "إسرائيل لا تضع حصانة على اعتقال الأطفال، وتنتهك اتفاقية حقوق الطفل الدولية من خلال ممارساتها للتعذيب والإذلال بحق الأطفال وحرمانهم من المحاكمات العادلة".

وجاءت تصريحات قراقع بمناسبة ذكرى إعلان اتفاقية حقوق الطفل الدولية، التي اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 20 تشرين الثاني/ نوفمبر عام 1989 وبدأ تنفيذها في الثاني من أيلول/ سبتمبر عام 1990 بموجب المادة "49"، وخلال زيارة قراقع لعدد من عائلات الأسرى، والأسرى المحررين في محافظة الخليل، بمشاركة مدير نادي الأسير أمجد النجار ووفد من هيئة شؤون الأسرى والأسرى المحررين في محافظة الخليل.

وقام قراقع والوفد بزيارة عائلة الأسير المريض والمصاب ماهر الهشلمون الذي يقبع في مستشفى "هداسا" وفي وضع صحي خطير بسبب إطلاق النار عليه من قبل جنود الاحتلال، وزيارة الأسير المحرر أحمد طبيش في مدينة دورا، الذي قضى 16 عامًا في سجون الاحتلال، وزيارة عائلة الأسيرين أسامة ومحمد السلال في قرية بني نعيم، والاطمئنان على صحة والدهما الذي أصيب بجلطات عدة، وهو أسير قديم اعتقل عام 1968 بعد حرب الكرامة وأحد قادة حركة فتح التاريخيين.