الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

قراقع: الاسرى يدفعون ثمن التطرف الحكومي الإسرائيلي وسياسة العنصرية

2014-12-04 23:43:40 الأسرى

الرابعة نيوز .. قال رئيس هيئة شؤون الاسرى عيسى قراقع إن الاسرى في سجون الاحتلال يدفعون ثمن التطرف الحكومي الإسرائيلي وموجه العنصرية المستشرية في المجتمع الإسرائيلي وروح العدائية والكراهية التي رسختها حكومة نتنياهو خلال توليها السلطة في إسرائيل.

وأشار أن عدائية عنيفة وبقرارات رسمية طبقت عن الاسرى في السجون أصابت كافة جوانب حياتهم الإنسانية والمعيشية والحقوقية، وأن مستوى التطرف الإسرائيلي تجاه الاسرى لم يسبق له مثيل منذ سنوات طويلة مما جعل حياة الاسرى قاسية وصعبة وأصبحت حياتهم في خطر جدي نتيجة مجموعة إجراءات منظمة نفذت على الاسرى بالسجون.

وركز قراقع على أهمية التضامن مع الاسرى في هذه الظروف وإبراز معاناتهم وحجم الانتهاكات التعسفية بحقهم والتي تتنافى مع مبادئ حقوق الإنسان والشرعية والدولية.

واعتبر قراقع أن عام 2014 كان عاما صعبا على الاسرى حيث اعتقلت إسرائيل خلال هذا العام ما يزيد عن 3000 مواطن فلسطيني، إضافة إلى سقوط شهيدين في صفوف الاسرى وهم حسن الترابي ورائد الجعبري.

وارتفاع عدد الحالات المرضية المصابة بأمراض صعبة إلى أكثر من مائة حالة وارتفاع عد الاسرى المعاقين إلى أكثر من 50 حالة وأغلبهم أصيبوا بجروح بالغة خلال اعتقالهم.

وقال قراقع أن عام 2014 كان عام اعتقال القاصرين الأطفال الذين وصلت حالات الاعتقال في صفوفهم إلى أكثر من 2000 حالة اعتقال إضافة إلى موجة التصعيد في الاعتقال الاداري حيث بلغ عددهم الآن 550 معتقلا، إضافة إلى إعادة اعتقال محرري صفقة شاليط بشكل تعسفي وغير قانوني.

أقوال قراقع جاءت خلال اللقاء الذي جرى مع لجنة الخدمات الشعبية في مخيم الجلزون وزيارته عددا من عائلات الاسرى في المخيم وهم:

• عائلة الأسير المصاب محمد علي العيشاوي (18 عاما) والذي يقبع في سجن عوفر، وهو أسير أصيب بجروح بالغة في قدمه على يد جنود الاحتلال، ولا زال موقوفا منذ حوالي 6 شهور.

• عائلة الأسير أمير الرمحي 20 عاما المعتقل في سجن النقب ومحكوم 25 عاما.

• عائلة الأسير مجد مهدي الرمحي 19 عاما المعتقل في سجن عوفر ومحكوم 23 شهرا.

• عائلة الأسير معتز الرمحي 20 عاما الموقوف في سجن عوفر.

• الأسير المحرر سعيد نخلة 54 عاما الذي أفرج عنه بعد اعتقال إداري لمدة عام ونصف ويعاني من مشاكل بالقلب.

• عائلة الأسير احمد إبراهيم عمر 32 عاما، المحكوم 14 عاما ويقبع في سجن نفحة.