الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

حمدونة: فرقة الناحشون تمعن في إيذاء الأسرى

2017-11-23 13:33:49 الأسرى

الرابعة نيوز: دعا رأفت حمدونة مدير مركز الأسرى للدراسات، اليوم الخميس، المؤسسات الحقوقية والإنسانية للاطلاع على أحوال الأسرى، والاستماع إلى شهاداتهم، في أعقاب نشر تقرير للقناة الثانية الإسرائيلية يوضح إمعان "فرقة الناحشون" في إيذاء الأسرى.

 

وقال حمدونة في تصريح صحفي له، بأن هناك ازدواجية وتمييز في تعامل المحاكم الإسرائيلية، وإدارة مصلحة السجون، كون أنهما فتحا تحقيقا لصالح سجين جنائي يهودي، في حين أن تلك الحادثة تتكرر عشرات المرات يوميا بحق الأسرى الفلسطينيين دون تحريك ساكن.

 

وأشار إلى أن إدارة مصلحة السجون قامت بتدريب عدد من الوحدات الخاصة كوحدة " كوحدة اليمار واليماز والمتسادا ودرور والناحشون وكيتر" وغيرها لإجراء التفتيشات والاقتحامات الليلية المفاجئة والسيطرة على السجون.

 

وأضاف "إن تلك الوحدات تدخل الأقسام مقنعة ومسلحة وتمارس الإرهاب من صراخ وتقييد وضرب الأسرى ومصادرة الممتلكات الخاصة، وتدخل الأقسام بالسلاح الحي، وقد تقوم بإطلاق النار على المعتقلين في بعض الظروف ويصل الأمر إلى القتل كما حدث مع الشهيد الأسير محمد الأشقر في معتقل النقب".

 

واعتبر أن المساس بحياة الأسرى منافي للمادة (85) من اتفاقية جنيف الرابعة التي تؤكد على حماية المعتقلين وأهمية أخذ جميع التدابير اللازمة والممكنة لضمان إيواء الأشخاص المحميين منذ بدء اعتقالهم، والعمل على ضمانات السلامة لهم وتكفل الحماية الفعالة لهم.

 

وطالب حمدونة المؤسسات الدولية وعلى رأسها مجلس حقوق الإنسان واللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمات الأمم المتحدة والمؤسسات الإنسانية والحقوقية بالضغط على الاحتلال لحماية المعتقلين الفلسطينيين من ممارسات تلك الوحدات الخاصة وانتهاكاتها اللحظية واليومية والتفصيلية بحقهم.