الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

23 حالة اعتقال لغزيين على حاجز إيرز منذ بداية العام

2017-12-23 14:49:25 الأسرى

الرابعة نيوز: أفادت إحصائية لمركز أسرى فلسطين للدراسات، اليوم السبت، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت 23 مواطناً من قطاع غزة على حاجز بيت حانون "إيرز" منذ بداية العام الجاري.


وقال المركز، إن الاحتلال يستخدم المعبر كمصيدة لابتزاز سكان القطاع، ويحاول مساومة المسافرين عبره لتقديم معلومات للاحتلال.


وأوضح رياض الأشقر الناطق الإعلامي باسم المركز، أن 3 حالات اعتقال طالت أهالي أسرى من غزة، وحالتين لعاملين في مؤسسات دولية، و5 حالات لنساء، وحالتين لتجار يملكون تصاريح تنقل، وحالتين مرضيتين، وأكاديمي كان في طريقه لحضور ورشة عمل في إيطاليا.


وأشار الأشقر إلى الاحتلال لا يزال يعتقل الأسيرة "ابتسام عيد موسى" (59عاما) من مدينة خانيونس، جنوب قطاع غزة وتعتبر أكبر الأسيرات سناً، وكان قد اعتقلها على حاجز بيت حانون مع شقيقتها المريضة "باسمة" بتاريخ 19/4/2017، خلال توجههن لمستشفيات الضفة لعلاج "باسمة" التي تعانى من مرض السرطان، وكانت شقيقتها "ابتسام" ترافقها في رحلة العلاج، وأصدر بحقها حكما بالسجن لمدة عامين بعد أن اتهمها بمحاولة إدخال متفجرات للضفة الغربية.


كما اعتقلت المواطنة، نعمة عبد القادر الجوراني (52 عاما)، خلال عودتها من رحلة علاج مع ابن شقيقها المريض في الضفة الغربية، وأطلق سراحها بعد أسبوعين من الاعتقال، بينما احتجزت "حنين أبو ريدة" خلال توجهها لزيارة زوجها الأسير "إياد أبو ريدة" ومنعتها من زيارته وأطلقت سراحها بعد ساعات.


وبين الأشقر بأن المرضى لم يسلموا من عمليات الاعتقال حيث اعتقل الاحتلال المريض "عبد الرحمن سامي أبو لحية" (33 عاما) خلال مغادرته القطاع بهدف السفر إلى الأردن لتلقي العلاج، والمريض "فضل مازن أبو حصيرة" (27 عاما) من سكان مدينة غزة، أثناء توجهه لمستشفى المقاصد في القدس المحتلة بغرض العلاج.


بينما طالت الاعتقالات موظفين يعملون في مؤسسات دولية ومنهم "حمدان تمراز" مساعد المدير الإقليمي لشؤون الأمن في منظمة الأمم المتحدة تم اعتقاله على عبر معبر "بيت حانون" خلال تنقله للقدس في مهمة عمل، ومحمد مرتجى، وهو منسق مؤسسة تيكا التركية في غزة.


وطالب الأشقر المنظمات الدولية بالتدخل لمنع تحويل الاحتلال لغزة إلى سجن كبير، ومعابره إلى أماكن لاعتقال الفلسطينيين الذين يتنقلون عبرها، والتدخل من أجل الإفراج عن من تم اعتقالهم عبر معبر بيت حانون دون تهمة.