الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

ارتفاع عدد الأسرى المحكومين بالمؤبد إلى 480 أسيرا

2015-03-28 16:25:16 الأسرى

الرابعة نيوز: أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات أن أعداد الأسرى المحكومين بالمؤبدات في سجون الاحتلال ارتفعت إلى (480) أسيرا موزعين على كافة الأراضي الفلسطينية بما فهيم أسرى من الداخل الفلسطيني .

وأوضح الناطق الإعلامي للمركز الباحث رياض الأشقر أن محكمة عوفر العسكرية الاحتلالية أصدرت مؤخرا حكما بالسجن المؤبد مرتين  إضافة إلى غرامة مالية قدرها 3.5 مليون شيكل على الأسير الجريح "ماهر حمدي رشدي الهشلمون " 30 عاما من الخليل ، بعد اتهامه بقتل مستوطنة طعنا وإصابة اثنين آخرين بجراح ،وقد طالبت  عائلة القتيلة بإعدام الأسير الهشلمون .

وأشار الأشقر إلى أن محكمة عوفر العسكرية ذاتها كانت في يناير الماضي قد حكمت كذلك على الأسير " حسام القواسمي" 40 عامًا من الخليل بالسجن المؤبد 3 مرات، بتهمه المشاركة في خطف وقتل المستوطنين الثلاثة بالخليل، مع الشهيدين " عامر أبو عيشة" و" مروان القواسمي"، وبذلك يرتفع عدد الأسرى المحكومين بالمؤبدات المتراكمة إلى (480) أسيرا .

وبين الأشقر أن حكم المؤبد هو حكم بالسجن مدى الحياة ويحدده الاحتلال ب 99 عام (مؤبد عسكري) ، ويفرضه الاحتلال على الأسرى الأمنيين الذين يتهمهم بقتل إسرائيليين سواء كانوا مستوطنين أو جنود، وكذلك على المسئولين عن توجيه العمليات الاستشهادية التي أدت إلى قتل يهود ، ويحكم الاحتلال على الأسرى الفلسطينيين بالمؤبد عن كل يهودي يقتل، ويتكرر هذا المؤبد بعدد اليهود الذين يقتلون على يد هذا الأسير حتى لو كانوا مائة فان الاحتلال يحكم عليه بمائة مؤبد .

وأضاف الأشقر أن أكثر الأسرى حكما بالمؤبدات  هو الأسير "عبد الله البرغوتى" من رام الله حيث فرض عليه الاحتلال حكما انتقامياً بالسجن (67) مؤبدا ، بعدد الجنود والمستوطنين الذين قتلوا بأوامر مباشرة من الأسير "البرغوتى" .

وقال إن عدد الأسرى المؤبدات كان يزيد عن 800 أسير ، بينما أطلق سراح ما يزيد عن 300 منهم ضمن صفقة "وفاء الأحرار" فى أكتوبر من العام 2011 ، وكذلك أطلق سراح 78 أخرين ضمن صفقة إحياء المفاوضات بين السلطة والاحتلال فى أواخر عام 2013 .