الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

ارتفاع عدد الصحافيين المعتقلين في سجون الاحتلال إلى 23 صحافيًا

2015-03-30 17:14:12 الأسرى

الرابعة نيوز: أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات، أن أعداد  الإعلاميين والصحافيين الفلسطينيين المعتقلين في سجون الاحتلال ارتفعت، الأحد، إلى 23 صحافيًا وإعلاميًا، بعد اعتقال الصحافي على عبد الكريم أحمد العويوي من الخليل.

وأوضح الناطق الإعلامي للمركز رياض الأشقر، أن سلطة الاحتلال، اعتقلت الصحافي العويوي، وهو مقدم برامج في إذاعة "الرابعة". حيث داهمت قوات الاحتلال منزله بطريقة وحشية وفتشته وعبثت بمحتوياته، كما صادرت جميع الأجهزة المحمولة والحاسوبية الموجودة في المنزل، ومنعت ذويه من تزويده بأدويته الخاصة، وبعض الملابس الشتوية، كي تعينه على الجو البارد ليلًا في هذا الوقت من العام.

وأشار إلى أن سلطة الاحتلال "تواصل حملتها المسعورة الممنهجة على الصحافيين والناشطين في الضفة الغربية والقدس، حيث لا يكاد يمر يوم، إلا وتقوم باستهداف أحدهم أو أكثر بالاعتقال أو الضرب ومصادرة كاميراتهم الخاصة، في محاولة لمنعهم من إظهار الحقيقة، وتعريه الاحتلال، بكشف جرائمه بحق الشعب الفلسطيني.

وبين الأشقر أن الاحتلال صعّد خلال العام الحالي 2015 من استهداف الصحافيين بالاعتقال، إذ تم اعتقال العشرات منهم، بينما لا يزال خلف القضبان من اعتقل هذا العام: عامر توفيق أبو هليل من بيت لحم، وهو طالب في كلية الإعلام بجامعة القدس، بعد استدعائه لمقابلة المخابرات في "عتصيون"، والطالب في كلية الإعلام بجامعة القدس محمد عطا من مخيم الجلزون ، اعتقل وهو في طريقه إلى الجامعة بعد توقيفه على حاجز "جبع"، والصحافي شادي شاور الإعلامي في راديو الخليل، والصحافي إسلام سالم، وهو مراسل شبكة بيت لحم الإخبارية  فى بيت لحم، والصحافي إسلام الفقهاء من رام الله بعد اقتحام منزله، والصحافي علي العويوي من الخليل.

وقال إن الاحتلال "جدد هذا العام الاعتقال الإدارى لصحافيين، هم: عبد الرازق ياسين فراج من رام الله، وأحمد فتحي الخطيب من طولكرم، بينما تم تحويل الصحافي علاء الطيطي إلى الإداري.

وطالب الأشقر كافة المؤسسات الإعلامية الدولية والاتحادات الصحافية، بالتدخل العاجل لحماية حرية الكلمة، والإفراج عن  الصحافيين الفلسطينيين، بخاصة من هم تحت الاعتقال الإداري دون تهمة.