الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

اليابان تقضي على أحلام إيران وتصعد لنهائي كأس آسيا

2019-01-29 09:29:49 الرياضة

الرابعة نيوز:   حجز المنتخب الياباني مقعده في المباراة النهائية لكأس الأمم الآسيوية لكرة القدم في الإمارات بعد فوزه الكبير على نظيره الإيراني 3 /صفر الاثنين على ملعب استاد "هزاع بن زايد" بنادي العين في المربع الذهبي للبطولة.


وانتهى الشوط الأول بالتعادل السلبي ثم حسم الساموراي الياباني الفوز في الشوط الثاني بهدفين حملا توقيع يويا اوساكو، حيث جاء الهدف الأول من ضربة رأس في الدقيقة 56 ثم سجل اوساكو الهدف الثاني من ضربة جزاء في الدقيقة 67 قبل أن يختتم جينكي هاراجوتشي التسجيل في الوقت بدل الضائع.


ويلتقي الفريق الياباني في النهائي مع الفائز من المباراة الأخرى في المربع الذهبي والتي تجمع الثلاثاء بين الإمارات وقطر.


ويتطلع المنتخب الياباني للفوز بلقب كأس آسيا للمرة الخامسة بعد أن فاز باللقب أربع مرات من قبل في أعوام 1992 و2000 و2004 و.2011

أما منتخب إيران فاهدر فرصة المنافسة على لقبه الرابع في البطولة القارية بعد أن فاز باللقب ثلاث مرات من قبل في أعوام 1968 و1972 و1976


وتصدر المنتخب الياباني المجموعة السادسة من دور المجموعات برصيد تسع نقاط من الفوز على تركمنستان 3 2/ وعمان 1 /صفر واوزبكستان 2 1/ ثم فاز الساموراي على السعودية 1 /صفر في دور الـ16 وعلى فيتنام 1 /صفر في دور الثمانية.


كما تصدر المنتخب الإيراني المجموعة الرابعة لكن برصيد سبع نقاط من الفوز على اليمن 5 /صفر وعلى فيتنام 2 /صفر والتعادل مع العراق سلبيا ثم فازت إيران في دور الستة عشر على عمان 2 /صفر وفي دور الثمانية على الصين 3 /صفر.


بدأت المباراة بحماس هجومي واضح من جانب المنتخب الياباني الذي توغل أكثر من مرة في منطقة جزاء نظيره الإيراني لكن الأخير دافع عن شباكه بقوة ، كما قدم الفريق الإيراني محاولة مبكرة في الدقيقة الثالثة حيث كاد سردار ازمون أن يسدد من داخل منطقة الجزاء لكن الحارس شويتشي جوندا انقض على الكرة في اللحظة المناسبة.


وسرعان ما دخل الفريقان في أجواء اللقاء وكثف المنتخب الإيراني محاولاته بشكل كبير لفرض أسلوبه على أرض الملعب ، وتفوق في الاستحواذ لدقائق لكن دون تشكيل خطورة على المرمى الياباني.


وكاد المنتخب الياباني أن يباغت منافسه في الدقيقة 13 ، حيث انطلق يوتو ناجاتومو ثم مرر عرضية خطيرة باتجاه تاكومي مينامينو المنطلق داخل منطقة الجزاء لكن المدافع الإيراني حسين كناني أحبط المحاولة ببراعة.


وهدد المنتخب الياباني شباك إيران مجددا في الدقيقة 19 ، حيث توغل لاعبوه داخل منطقة الجزاء ثم سدد ريتسو دوان كرة زاحفة لكنها مرت بجوار القائم إلى خارج الشباك.


ورد المنتخب الإيراني بفرصة خطيرة في الدقيقة 22 ، حيث تألق سردار ازمون في المراوغة داخل منطقة الجزاء ثم سدد كرة خطيرة كادت أن تسكن الشباك لكن الحارس جوندا تصدى لها بقدمه وأخرجها إلى ركنية لم تستغل.


وتوالت محاولات المنتخب الإيراني الذي اعتمد بشكل أكبر على الكرات العرضية العالية لكن المنتخب الياباني نجح في تقليص الخطورة على مرماه بشكل كبير ، وبحث عن الفرص عبر الهجمات المرتدة السريعة كما تألق لاعبوه في سرعة التراجع للتأمين الدفاعي لإخماد المحاولات الإيرانية.


ولم تتوقف محاولات المنتخب الإيراني وهدد مرمى المنتخب الياباني في الثواني الأخيرة من الشوط الأول ، حيث سدد أشكان ديجاجاه كرة من ضربة حرة من نقطة خطيرة ، لكن الدفاع تصدى لها لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.


وبدأت أحداث الشوط الثاني بهجمات متبادلة بين الفريقين لكنها لم تصل للغة الخطورة.


وجاءت الدقيقة 56 لتشهد هدف السبق للساموراي الياباني بواسطة يويا أوساكو بضربة رأس قوية بعدما تلقى تمريرة نموذجية أمام المرمى مباشرة من تاكومي مينامينو في غفلة من الدفاع الإيراني الذي توقف لوهلة معتقدا أن الحكم سيحتسب ضربة حرة للفريق المنافس.


وكاد علي رضا جهانبخش أن يدرك التعادل لإيران في الدقيقة 61 عبر ضربة حرة مباشرة نفذها بشكل رائع ولكن الحارس الياباني شويتشي جوندا أبعد الكرة بأطراف أصابعه لضربة ركنية.

واجرى المنتخب الياباني تغييرا اضطراريا بخروج واتارو إيندو للإصابة ونزول تسوكاسا شيوتاني.


واحتسب الحكم ضربة جزاء للفريق الياباني عقب الرجوع لتقنية حكم الفيديو المساعد (فار) بعد أن لمست الكرة يد مرتضي بورعلي كنجي، ليسجل منها يويا اوساكو الهدف الثاني له لبلاده في الدقيقة 67


ومنح الهدف جرعة مضاعفة من الثقة للفريق الياباني الذي فرض هيمنته تماما على مجريات المباراة وسط حالة من الارتباك الملحوظ في صفوف خصمه الإيراني.


وفي الوقت بدل الضائع للمباراة أحرز جينكي هاراجوتشي الهدف الثالث للفريق الياباني بعد هجمة مرتدة سريعة ومشوار رائع من هاراجوتشي قبل أن يسدد كرة قوية بقدمه اليسرى في الشباك الإيرانية.