الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

غرفة الخليل تبحث قواعد المنشأ مع الرباعية الدولية

2014-12-10 07:39:18 فعاليات

الرابعة نيوز : استقبلت غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل اليوم وفداً من الرباعية الدولية ضم السيد كريستوفر وينغارد مستشار دائرة التجارة وتطوير السياسات، والسيدة رينان المظفر مستشارة القطاع الصناعي في الرباعية الدولية، وذلك بحضور رئيس الغرفة المهندس محمد غازي الحرباوي، ومدير عام الغرفة المهندس جواد السيد، وعدد من ممثلي شركات الهيئة العامة.

وفي بداية اللقاء، رحب المهندس محمد غازي الحرباوي بالضيوف من الرباعية الدولية، وبممثلي الشركات المحلية الذين حضروا الاجتماع، مؤكداً على أهمية هذا اللقاء لما يحويه من معلومات هامة وما يمثله من آلية لاستقراء الآراء حول عوائق التصدير والاستيراد.

من جهتها قدمت السيدة المظفر بشرح الهدف من الزيارة وجمع المعلومات عن إجراء حيوي قد يؤثر على الاقتصاد الفلسطيني، والتي تأتي في إطار الدراسة التي تشرف عليها اللجنة الرباعية، فيما يتعلق بجزئية قواعد وشهادات المنشأ وأثرها على الاقتصاد الفلسطيني، خاصة فيما إذا ما تم تطبيقها على التجارة مع إسرائيل.

وقد اكد الحضور على اهمية استقلال القرار الاقتصادي الوطني، والسيطرة على المعابر والحدود لإمكانية تطبيق شهادات المنشأ في التجارة مع إسرائيل وباقي دول العالم.

وقد تطرق الحضور في نقاشاتهم مع خبراء الرباعية إلى الاشكاليات والتبعات التي قد تنجم عن تطبيق قواعد المنشأ مع إسرائيل في حال انفصال فلسطين عن الغلاف الجمركي الإسرائيلي، حيث اكد الحضور على اهمية العلاقات الاقتصادية مع إسرائيل كسوق مستهدف، وكدولة يتم التصدير من خلال موانئها إلى باقي دول العالم.

وفي موضوع التصدير المباشر إلى إسرائيل، تطرق الحضور إلى ضرورة الاعتراف المتبادل بين معهد المواصفات الإسرائيلي ومؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية لتسهيل دخول البضائع الفلسطينية إلى السوق الإسرائيلي وتلبية متطلباته، وضرورة تخفيض العوائق غير الجمركية وخاصة الفحوصات الأمنية إلى الحد الأدنى لمنع إسرائيل من إستخدامها للتأثير على الحركة التجارية البينية، خاصة وأن انضمام فلسطين إلى منظمة التجارة العالمية قد يستغرق فترة ليست بالقصيرة.

أما في موضوع التصدير عبر إسرائيل إلى دول العالم الأخرى، فقد أكد الحضور على ضرورة تطبيق قواعد التجارة والنقل الدولية على البضائع الفلسطينية المارة عبر إسرائيل إلى دول العالم، وإلزام إسرائيل بعدم إعاقة مرور تلك البضائع تحت أية ذريعة.

وفي ختام الاجتماع تقدم ممثلو الرباعية الدولية بالشكر والتقدير لغرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل على المعلومات الهامة التي تمكنوا من جمعها لصالح الدراسة، مؤكدين على ان القضايا التي أثيرت في هذا الاجتماع كانت الأكثر أهمية وحساسية. وفي نهاية اللقاء رافق المهندس الحرباوي ممثلي الرباعية الدولية في جولة في معرض الصناعات الدائم المقام في مقر الغرفة لإطلاعهم على عينة من صناعات المحافظة، حيث ابدوا اعجابهم بالصناعات المتنوعة والجودة العالية التي شاهدوها.