الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

بوليتكنك فلسطين تستعد لإطلاق برنامج ماجستير للطاقة المتجددة والإستدامة

2014-12-15 07:22:26 فعاليات

الرابعة نيوز : نظمت عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي بالتعاون مع كلية الهندسة في جامعة بوليتكنك فلسطين ورشة عمل حول إطلاق برنامج ماجستير في الطاقة المتجددة والإستدامة، حيث حضر الاجتماع العديد من الشركات والمؤسسات المحلية العاملة في قطاع  الطاقة الكهربائية والطاقة المتجددة وذلك من أجل الحصول على تغذية راجعة حول جدوى وأهمية إطلاق هكذا برنامج في فلسطين.

وأكّد رئيس الجامعة الدكتور عماد الخطيب على أهمية التقدم العلمي في مجال الطاقة المتجددة من خلال طرح برامج دراسات عليا تلبي إحتياجات السوق المحلي لما له من مردود إيجابي على قطاع الطاقة الكهربائية والمجتمع بشكل عام. وأثنى نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية الدكتور مصطفى أبو الصفا على أهمية دمج قطاعات المجتمع المختلفة في عملية الإعداد لبرامج أكاديمية بجميع المستويات لما لذلك من أهمية في زيادة فرص التوظيف للطلبة الخريجين ودعم التنمية المجتمعية.

ووضح عميد الدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور سمير خضر مراحل إعداد هذا البرنامج التي بدأت  بمنشأ البرنامج الذي يمثل عمل تعاوني بين 8 جامعات أوروبية  وفلسطينية ومصرية من ضمن برامج الإتحاد الأوروبي  TEMPUS حيث جاري العمل حالياً على التحضيرات المطلوبة لإطلاق برنامج ماجستير بعنوان JAMILA الذي يمثل إختصاراً للكلمات التالية :

 Joint Master of Mediterranean Initiatives on Renewable and Sustainable Energy

 

وستكون جامعة بوليتكنك فلسطين إحدى هذه الجامعات التي ستحتضن إطلاق البرنامج المتوقعة مع بداية العام الأكاديمي 2015/2016 بعد الحصول على ترخيص رسمي من قبل الهيئة الوطنية للإعتماد والجودة في وزارة التربية والتعليم العالي. سيقوم الإتحاد الأوروبي بتزويد الجامعة بإحتياجاتها من مختبرات متخصصة في مجال الطاقة المتجددة  وتدريب للكادر التدريسي  وستمنح تسهيلات لطلبة الدفعة الأولى من ملتحقي البرنامج  من حيث الإعفاء من الرسوم الدراسية والإبتعاث في زيارات أكاديمية وتدريبية في الجامعات المشاركة بهدف الإستفادة من الخبرات الأوروبية ونقل التكنولوجيا في مجال الطاقة المتجددة وعملية إستدامتها.

ومن ثم إستعرض عميد الدراسات العليا مراحل إعداد الخطة الدراسية لإطلاق البرنامج مبتدئة بتوزيع إستبيانات ميدانية على المؤسسات والشركات العاملة في مجال الطاقة والطاقة المتجددة إضافة إلى المقابلات الشخصية للوقوف على المهارات المعرفية والعملية والإدارية التي يجب أن يتحلى بها خريج هذا البرنامج تلبيةً لإحتياجات هذا القطاع نظراً لأهميته في بناء إقتصاد دولة فلسطين الناشئة. بعد ذلك تم عرض نتائج هذه الاستبيانات على الجامعات المشاركة في إجتماعات دورية عقدت في دول أوروبية ذات علاقة  والأردن بهدف الحصول على تقييم وتغذية راجعة من هذه الجامعات لما لها من خبرات كبيرة جداً في مجال الطاقة المتجددة. ومن ثم تم إعداد الخطة الدراسية التي سيكون أهم مخرجاتها هو بناء كادر بمستوى عالي من المعرفة في مجال إنتاج الطاقة المتجددة، وإدارة مصادر هذه الطاقة وإقتصاديات وسياسات إستدامة هذه الطاقة، وتكامليتها مع شبكات الطاقة التقليدية وغيرها من المهارات القيادية والإدارية.

وقد استندت جامعة بولتيكنك فلسطين "التي كانت المبادرة بطرح  هذا البرنامج"، على دراسات ميدانية ستساهم في دعم وتطبيق هذا البرنامج الأكاديمي المميز وتحسين فرص توظيف الخريجين لدعم بناء مجتمع فلسطيني قادر على التقدم والنهوض.