الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

إطلاق حملة "معا لعيون صحية والتقليل من مخاطر الأجهزة الذكية" بالخليل

2017-03-02 14:34:09 فعاليات

الرابعة نيوز: أطلقت مديرية التربية والتعليم في الخليل/ قسم الصحة والبيئة المدرسية، اليوم الخميس حملة صحية تحت شعار "معا لعيون صحية والتقليل من مخاطر الأجهزة الذكية" وذلك في قاعة شركة رويال الصناعية والتجارية، بالخليل.

 

وتهدف الحملة إلى الكشف عن المخاطر التي تنجم عن الاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي وشبكات الانترنت على مختلف فئات المجتمع.

 

وقال مدير تربية وسط الخليل عاطف الجمل في كلمته بهذه المناسبة إنه من منطلق تعاون مديرية التربية والتعليم مع المؤسسات وشركات القطاع الخاص والعام تم دراسة مدى تأثير استخدام الأجهزة الذكية على صحة العين، ومن خلال متابعتنا لمدى التصاق الطالب بأجهزة التواصل والملفتة للنظر اتضح التأثير السلبي لسوء الاستخدام من ناحية نفسية واجتماعية.

 

وأضاف: لقد ظهرت مشاكل عدة لدى بعض الطلبة نتيجة سوء الاستخدام منها: التوحد، والعزلة، والانطواء عن البيئة المحيطة، وتشتت الطالب ما يؤثر على التحصيل الدراسي، والتواصل من الأدوات أكثر من التواصل مع الأشخاص بشكل مباشر.

 

من جانبه، أكد طبيب العيون فاروق عاشور، أن الاستخدام المفرط لأجهزة التواصل يؤثر على صحة العين، إذ تصبح مرهقة ومتعبة، ويشعر الطالب بثقل في الجفون، بالإضافة إلى شد في عضلات العين وإجهادها وكذلك صداع، وزغللة، و"ترميش العيون"، إضافة إلى أمراض قصر النظر بسبب اجهاد العيون.

 

وتابع: إن مرض قصور النظر زاد عند الاطفال 30%  بسبب انتشار الأجهزة الإلكترونية بكثافة واستخدامها من قبل الاطفال.

 

وبدورها، قالت مسؤولة الصحة المدرسة في تربية وسط الخليل حكمة العويوي إنه بعد عمل فحوصات لعيون الطلبة تبين تأثير الاستخدام المفرط للأجهزة الذكية على الطالب صحيا ونفسيا واجتماعيا.

 

وأضافت: تم إعداد نشرة وقائية لتوعية الآباء والمعلمين والأسرة بكيفية حماية الطلبة من مخاطر الإفراط في استخدام الانترنت والتكنولوجيا وشبكات التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى تفعيل استخدام وزيارة المكتبات وتشجيع القراءة، وتفعيل دور الإذاعة المدرسية ومجلات الحائط بهذا الخصوص .