الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

لجنة اعمار الخليل ومؤسسة التعاون تطلقان برنامج دورات متخصصة في ترميم وإدارة التراث والمواقع التاريخية

2017-03-23 10:26:55 فعاليات

الرابعة نيوز : نظرا لاهتمام المؤسستين لجنة اعمار الخليل والتعاون في الحفاظ على  الموروث الثقافي وحماية المواقع التراثية، وحرصا منهما على تعزيز هذه الثقافة ونقلها للأجيال القادمة، فقد أطلقتا برنامج لدورات متخصصة في مجال الترميم وإدارة التراث والمواقع التاريخية.

 

وتهدف هذه الدورة إلى تأسيس وتطوير الكفاءات الفنية في مجالات الترميم والحفاظ على الموروث المعماري والتاريخي في فلسطين، وكذلك اكتساب منهجية علمية في كل من التوثيق وأسس الحفاظ المعماري، والتعرف على طبيعة المواد المستخدمة في الترميم وخصائصها، وكيفية التعامل مع الحجر والرطوبة والتلف والمشاكل الإنسانية للمباني القديمة وكيفية إدارة المواقع التاريخية.

 

حيث استهدفت هذه الدورة ثلاثة وعشرون مشترك ومشتركة من اختصاصات مختلفة؛ معماريون، مهندسون علوم وآثار، وعاملون في مجال الترميم، علما أنها سوف تبدأ من تاريخ 20/3/2017 وحتى تاريخ 25/5/2017.

 

وقد تم افتتاح الدورة في مبنى مرقة في البلدة القديمة، ورحب مدير عام لجنة اعمار الخليل عماد حمدان بالمؤسسة الصديقة مؤسسة التعاون وبالخبير الأجنبي وبالمتدربين، ومن ثم تطرق إلى أهمية دور مؤسسات حفظ التراث الأربعة في فلسطين في مجال الحفاظ على الموروث الثقافي والنجاح الذي حققته المؤسسات في الحفاظ على المدن التاريخية.

 

كما وتحدث حمدان عن نشأة لجنة اعمار الخليل في عام 1996 ونجاحها في إسكان قرابة السبعة آلاف مواطن في البلدة القديمة، وهذا الأمر الذي أهلها لحصولها على ثلاث جوائز على مرّ الأعوام الماضية.

 

كما وتحدث ممثل عن مؤسسة التعاون أن هذه الدورة تأتي ضمن برنامج تقوم به مؤسسة التعاون من خلال نظام عمره ثماني سنوات، وأشار إلى أن هذه الدورة تتميز بمشاركة خبراء ذوي كفاءات عالية في مجال حماية الآثار وصيانة المواقع التاريخية.

 

أما الخبير الأجنبي كريستين بيجي وهو ممثل عن الايكروم فقد أشار إلى التنوع الثقافي في الشرق الأوسط وضرورة رفع طاقة المؤسسات المحلية في الوطن العربي، كما وتحدث عن الدورات التدريبية التي قام بتدريبها على مستوى الوطن العربي في سوريا ولبنان والأردن.

 

وقد تخلل الافتتاح أيضا تقديم عروض مصورة من قبل المشاركين عرضوا فيها خبراتهم العملية في مجال الترميم وأبدو رغبتهم في المشتركة بهذه الدورة من اجل إثراء خبراتهم وتطويرها.