الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

وزارة العمل توقع مذكرة تفاهم مشتركة مع الشركاء الوطنيين وممثلي GIZ بشأن قطاع التشغيل

2019-04-08 12:44:58 فعاليات

الرابعة نيوز : شارك مدير عام الإدارة العامة للتشغيل رامي مهداوي في حفل افتتاح (ركن التشغيل)، الهادف للربط بين الباحثين عن العمل وأصحاب العمل، كما تم توقيع مذكرة تفاهم مشتركة مع الشركاء الوطنيين وممثلي الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ ، بشأن تعاونهم المستقبلي في قطاع التشغيل، وتوفير الأرضية للعمل المشترك بتنفيذ المهام المناطة بركن التشغيل.



جاء ذلك بحضور، الشركاء الوطنيين وممثلي الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ ، ومدير مديرية التربية والتعليم في الخليل عاطف الجمل، ورئيس الغرفة التجارية عبده ادريس وأعضاء مجلس إدارة الغرفة التجارية، وأعضاء مجلس التشغيل والتدريب في محافظة الخليل، وممثلي مؤسسات التعليم والتدريب، في غرفة تجارة وصناعة الخليل.



وأكد مهداوي أن وزارة العمل تسعى إلى تعزيز فرص التشغيل في فلسطين رغم صعوبة الوضع، مشيرا إلى أهمية دور القطاع الخاص بالتكامل مع الشركاء الوطنيين في إيجاد فرص تشغيل من خلال هذا الركن، مبيناً أهمية التشغيل الذاتي، كما أشار إلى حاجة سوق العمل لمهارات فنية ومهنية، وأن القطاع الخاص الفلسطيني على استعداد لاستقبالها فور توفيرها.



كما زار مهداوي وبرفقته دائرة التشغيل وممثلي مؤسسة الـGIZ لشركة "رويل"، للاطلاع على أهم احتياجات الشركة من الأيدي العاملة.



وتحدث ادريس عن موضوع البطالة الأكاديمية التي يعاني منها المجتمع الفلسطيني، كما تحدث عن أهمية افتتاح ركن التشغيل في الغرفة التجارية، والذي من خلاله سيتم دمج العاطلين عن العمل في السوق المحلي والتقليل من نسبة البطالة، كما قدم شكره للشركاء على دورهم الفاعل ومساهتمهم في التقليل من البطالة في المجتمع من خلال افتتاح هذه الدائرة الجديدة، والتي سيدمج فيها أيضاً تحالف تشغيل ذوي الإعاقة.



بدورها، تحدثت مديرة برنامج سوق العمل في الوكالة الألمانية "هايكي كنوب" عن أبرز مشاريع الوكالة الألمانية في فلسطين بشكل عام وفي محافظة الخليل بشكل خاص، بهدف التقليل من نسبة البطالة وتلبية احتياجات سوق العمل من الأيدي العاملة المدربة والمؤهلة، خاصة في المجالات المهنية والتقنية.



وأشار الجمل إلى وجود 3 مدارس صناعية ومهنية في الخليل، حيث يصل خريجوها إلى سوق العمل مباشرة نظراً للحاجة الماسة لهم، وتحدث عن التعاون مع الغرفة التجارية حيث ستستقبل الأخيرة 33 طالباً خلال العطلة الصيفية لتدريبيهم وتطوير مهاراتهم وتوجيههم نحو مجالات الإبداع التي يرغبون بها، وأشار إلى الكلية المهنية التي سيتم افتتاحها قريباً في محافظة الخليل بدعم من القطاع الخاص وبالتعاون مع غرفة محافظة الخليل.



جدير بالذكر، أن افتتاح (ركن التشغيل) يأتي نتيجة تعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص في فلسطين، بفضل الدعم المقدم من الحكومة الاتحادية الألمانيةBMZ ، من خلال برنامج تعزيز التعليم والتدريب التقني والمهني والتشغيل، والذي تنفذه الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ، وبالتعاون مع وزارة العمل، ووزارة التعليم والتعليم العالي، واتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية الفلسطينية.


Image title